العراق والأوروبي يبحثان بناء القدرات التعليمية لذوي الإعاقة

العمل تنظم دورة للحد من مخاطر الأمراض المهنية
متابعة الصباح الجديد:

شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بدائرة التدريب المهني في ورشة عمل لبناء القدرات العقلية لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي والثانوي لتحسين طرق التعليم وزيادة فرص التعليم لهذه الفئة اقيمت في اربيل بحضور ممثلين عن وزارتي (التربية والتخطيط) فضلا عن ممثلي جمعية المعوقين العراقية وعدد من المستشارين من ذوي الاختصاص.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الورشة جاءت ضمن خطط البرنامج التعليمي الممول من قبل الاتحاد الاوروبي/ المجلس الثقافي البريطاني الذي يمتد الى عام 2020 ، مضيفا ان المجتمعين ناقشوا نتائج البحوث الخاصة بعدم التحاق ذوي الاعاقة بالمدارس والمعاهد الخاصة بهم واسباب تسرب بعض الملتحقين منهم .
وذكر منعم ان الورشة راجعت القوانين والتشريعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال وايضا ناقشت الورشة تطوير المقترحات لتلك القوانين والسياسات والبرامج الجديدة المعنية بتعليم الاطفال من ذوي الاحتياجات وبما يتماشى مع اتفاقية الامم المتحدة والقانون العالمي لرعاية ذوي الاعاقة.
واوضح منعم ان الورشة اجرت مراجعة للمناهج الحالية لغرض تطويرها وجعلها اكثر ملائمة للاطفال من ذوي الاعاقة ، مؤكدا ان الورشة شددت على اهمية بناء قدرات العاملين في مجالات (التدريب والمدربين وتدريب الملاكات التدريسية وتدريب الملاكات الادارية وتدريب ملاكات الاشراف).
وبين منعم انه تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات وتوزيع عدد من استمارات الاستبيان بينهم ومن ثم الاعتماد على النتائج في اجراء عملية المسح بما يتناسب مع البيئة العراقية وضمن المعايير المعتمدة دوليا.
على صعيد متصل نظم المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورة اساسية في مجال الصحة والسلامة المهنية لاعضاء الارتباط في الوزارات كافة للمدة من 20- 24 آب الماضي بحضور 17 مشاركا.
وقال منعم ان الدورة نظمت من قبل قسم التوعية والتدريب بالتنسيق مع الاقسام الفنية في المركز، مشيراً الى ان معاونة المدير العام المهندسة ازهار فاضل ماجد القت محاضرات عن التفتيش في مواقع العمل ودور مسؤول السلامة فيها والحوادث والاصابات والمخاطر الاخرى التي يتعرض لها العامل في بيئة العمل.
واضاف منعم ان الدورة تضمنت شرحا موسعا عن الامراض المهنية والفحوص الطبية (الابتدائية والدورية) والاسعافات الاولية ومعدات الوقاية الشخصية بهدف توعية العاملين في شتى الانشطة الاقتصادية بالمخاطر المهنية كافة في بيئات العمل المتعددة وتدريب العاملين على كيفية تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في اثناء العمل.
على صعيد متصل ناقشت اللجنة العليا المشكلة في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية برئاسة مدير عام المركز المهندس عمار عبد الواحد وعضوية معاون المدير العام المهندسة ازهار فاضل ماجد وعدد من ملاكاتها المواضيع العلمية المقدمة من قبل منسوبي المركز بهدف ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الباحث في مجال الصحية والسلامة المهنية.
وذكر منعم ان اللجنة تضطلع ايضا بمهام تقويم العمل الابداعي الذي يتضمن مردوداً مادياً او امنياً او استراتيجياً، فضلا عن قراءة وتقويم ودعم النشاطات الابداعية المقدمة اليها وتقديمها الى الجهات المختصة لمعرفة امكانية تنفيذها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة