“زها حديد” في كراس متحفي جديد

القاهرة – وكالات:
“زها حديد وعمارة المتاحف”، هو عنوان كراسة جديدة في سلسلة “كراسات متحفية” التي تصدرها اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، وهي من إعداد المهندسة سالي رياض؛ المدرس المساعد في جامعة المستقبل.
وتتناول الكراسة هندسة المتاحف عبر تصميم متحف من توقيع المصممة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، وهو متحف الفن المعاصر ونوراجيك Nuragic and Contemporary Art Museum.
وتستعرض الكراسة المسابقة الفنية لتصميم المتحف وشروطها والتحقيق في أهدافها، وذلك من خلال دراسة الموقع العام والفكرة التصميمية، ومدى تحقق المفهوم التصميمي مع المفهوم المكاني، والاسترسال في الكتلة الإنشائية والتصميم الداخلي لمحددات الحيز والعلاقات التشكيلية والوظيفية في عمارة المتحف.
وأكد الدكتور خالد عزب: أن اللجنة الوطنية المصرية حرصت من خلال هذه الكراسة إلى التعريف بالدور الرائد للمهندسة العراقية زها حديد والتي تعد من أشهر معماري العالم في العقود الأخيرة.
وأضاف أن مجالات المتاحف معلومة في الوطن العربي مازال بها قصور شديد وهو ما تحاول اللجنة الوطنية المصرية تداركه عبر نقل الخبرات سواء عبر الدورات التدريبية أو المعارض أو المؤتمرات أو الإصدارات العلمية.
ويذكر أن سلسلة “كراسات متحفية” صدر منها حتى الآن 6 كراسات وهي تصدر بدعم من مكتبة الإسكندرية في إطار حرصها على دعم علوم المتاحف باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة