الإعلان عن جمع نحو 145 توقيعاً لسحب الثقة عن محافظ كركوك

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف النائب عن المكون التركماني جاسم محمد جعفر، أمس الاربعاء، عن جمع تواقيع اكثر من 145 نائبا لسحب الثقة عن محافظ كركوك نجم الدين كريم، داعيا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للموافقة على اللائحة التي أرسلت من مجلس النواب والتي تبين فيها المخالفات الدستورية والقانونية والإدارية للمحافظ بغية فسح المجال للبرلمان للتصويت على سحب الثقة منه.
وطالب البياتي في تصريح صحفي، رئيس الوزراء، بـ”الموافقة على اللائحة التي أرسلت من مجلس النواب والتي تبين فيها بوضوح المخالفات الدستورية على وفق مادتي الاولى و143 من الدستور والمخالفات القانونية والإدارية على وفق المادة 23 من قانون 36 لسنة 2008 وملفات فساد وصلت الى 63 ملف ارسلت مفوضية النزاهة”، مبينا ان “موافقة رئيس الوزراء على هذه اللوائح سوف تمنح الصلاحية لمجلس النواب للتصويت على سحب الثقة منه وهذا ما فعله مجلس النواب مع محافظ نينوى عندما تم التصويت على سحب الثقة منه واستبداله بالمحافظ الحالي”.
واضاف البياتي، ان “بقاء محافظ كركوك في منصبه بعد كل هذه المخالفات الدستورية والقانونية وملفات الفساد جعلته متجاوزا على الحق العام وحقوق ابناء كركوك، لذا آن الاوان للجهات المعنية اتخاذ مايلزم للحد من تصرفات مسؤولي الحكومة المحلية (المحافظ ورئيس مجلس كركوك) اللذان تخطا الخطوط الحمر وادخلا كركوك الى احتقان قومي بين مكوناتها وفتنة اشعلهما واخطاء متكررة”.
وتابع البياتي، ان “الأخطاء التي ارتكبها مجلس المحافظة سواء في قضية رفع العلم او في قضية الاستفتاء كانت من جراء الضغط والتهديد الذي مارسه محافظ كركوك على رئيس المجلس.
وان اعضاء مجلس المحافظة من المكونين التركماني والعربي سيقدمان شكوى قانونية اخرى عند محكمة القضاء الاداري الاتحادي على رئيس المجلس بارتكابه اخطاء دستورية وقانونية كما فعله سابقا وكسبوا القرار”.
واكد النائب عن دولة القانون، ان “الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في كركوك على كف عفريت وان تعامل العصابات مع التركمان واعتقالهم وخطفهم وتخويفهم وتهديدهم على قدم وساق”، مؤكدا إن “رئيس الوزراء اذا لم يقدم على إيجاد حلول عبر إرسال قوات حكومية من الشرطة الاتحادية والجيش الى كركوك فان الوضع ذاهب الى الفلتان وعدم السيطرة والضحية فيها المكونين التركماني والعربي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة