توفير فرص الدخل للأسر الريفية المتأثرة بالنزاع من خلال برنامج «النقد مقابل العمل»

شراكة استراتيجية بين زين كاش ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)
بغداد – الصباح الجديد:

زين كاش، التي تعد من اهم بوابات الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال والانترنت في العراق، بالنظر الى امتلاكها قاعدة مشتركين كبيرة بتعاونها مع شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة، وسعت خدماتها من خلال شراكة استراتيجية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ) فاو( وبموجب هذه الشراكة، ستتمكّن العائلات النازحة والعائدة إلى مناطقها من الاستفادة من آلية آمنة لأجراء التحويلات النقدية من خلال برنامج «النقد مقابل العمل» الذي يطلق لأول مرة.
ويدعم البرنامج 12 ألف شخص نازح داخل العراق في 30 قرية تأثرت بالحرب وتبعاتها عبر توفير أعمال مؤقتة لهم في القطاع الزراعي لتحسين معيشتهم ، تقدّم خدمة «زين كاش». منصّتها في هذا الخصوص لتسهيل عملية دفع و تسديد الرواتب حيث يتطلب من المستفيدين من البرنامج تسجيل أسمائهم وأرقام هوياتهم الشخصية مسبقاً ليحصلوا مجاناً على شرائح اتصال للهواتف المحمولة . وعندما ينجز المستفيد عدداً محدداً من أيام العمل، يتلقى رسالة نصّية قصيرة تتضمن رمز حماية شخصي يمكنه بموجبه من استلام راتبه من أي وكيل معتمد لتحويل الأموال بشرط أن يتوافق رقم هويته ورمز الحماية مع الأرقام المسجّلة .
وحول هذا الموضوع، علق المدير التنفيذي لزين كاش» يزن التميمي قائلا «جاءت هذه الشراكة انطلاقاً من مسؤولية الشركة الاجتماعية في إحداث تغيير إيجابي في حياة العراقيين عن طريق التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني. وتعاوننا اليوم مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة )فاو) نابع من التزامنا بمساعدة الأشخاص النازحين داخلياً في العراق. فزين كاش تحرص على تقديم خدمات تلبي حاجات المجتمع بكافة فئاته وتسهّل معيشتها»، مضيفا: «ستوفّر خدمة «زين كاش» للمستفيدين من برنامج «النقد مقابل العمل» البوابة الإلكترونية الآمنة التي يحتاجونها لتحويل الأموال النقدية إلى قراهم».
يذكر أن المشاركين في البرنامج سيستفيدون من مجموعة فوائد منها شريحة هاتف خلوي مجانية، تسجيل مجاني في محفظة «زين كاش»، تدريب على استخدام الخدمة وسهولة الوصول للوكلاء المعتمدين لتحويل الأموال وليتمكنوا من استلام نقودهم عبر مكاتبهم.
ومن جانبه، قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة )فاو( في العراق فاضل الزعبي: «يستهدف برنامج النقد مقابل العمل الأسر التي تفتقر لمصادر دخل أخرى، إضافة إلى النساء اللواتي هن المعيل الوحيد لأسرهن، وذوي الاحتياجات الخاصة . فاستخدام تكنولوجيا المحمول سيبسّط النقل الآمن للتحويلات النقدية للمشاركين الذين هم الفئات الأكثر حاجة للدعم في البلاد. إن توفير فرص الدخل للأسر الريفية المتأثرة بالنزاع هو أمر حيوي، حيث تقلّ الوظائف وتكافح الأسر للبقاء على قيد الحياة».
وفي حين تقود منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم، يأتي إطلاق هذه الشراكة مع منظمة الفاو العالمية مكمّلاً لهذه المهمة. كما تعزّز دور زين كاش في تلبية احتياجات المجتمع عبر توفير خدمات تقنية متقدمة واكثر سهولة تساعد المشتركين في الوصول الى نطاقات عالمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة