منتدى الشرق الاقتصادي بروسيا: مشاريع واعدة بالمليارات

يسلط الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية
الصباح الجديد ـ وكالات:
تشهد مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي يومي الـ6 والـ7 أيلول أعمال “منتدى الشرق الاقتصادي” بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم.
وسيجمع المنتدى، الذي ينعقد بشكل سنوي، نحو 3500 مشارك من 50 بلدا، ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة في المنتدى، ومن الشخصيات البارزة التي ستشارك فيه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس كوريا الجنوبية مون زكي يونغ.
وبحكم الموقع الجغرافي لمدينة فلاديفوستوك فسيشهد المنتدى مشاركة واسعة من اليابان، والصين، وكوريا الجنوبية، إذ تبدي الدول اهتماما كبيرا بالشرق الروسي، وتجمع شركات من هذه الدول مع شركات الروسية مشاريع استثمارية عديدة.
وتتضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي أربعة محاور رئيسة، الأول سيتطرق للسياسة الاقتصادية في الشرق الأقصى وستراتيجية الحكومة الروسية لتنميته، والمحور الثاني سيسلط الضوء على تعاون روسيا مع جيرانها وطرق تطويره.
فيما سيستعرض المحور الثالث الفرص الاستثمارية في الشرق الروسي، وسيشرح كيفية القيام بأعمال تجارية في المنطقة، وفي المحور الرابع ستستعرض التحديات، التي تواجه الشرق الأقصى الروسي وسبل معالجتها.
إضافة لذلك، ستعقد خمس جلسات حوار بين رجال الأعمال على هامش المنتدى وهي “روسيا –الصين”، و”روسيا –الهند”، و”روسيا –كوريا الجنوبية”، “روسيا –اليابان”، و”روسيا –آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا)”.
كما سيسلط الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية، الممنوحة من الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها تلك المتعلقة بمشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.
وتمنح روسيا المشاركين في منتدى الشرق الاقتصادي، الذي ينعقد سنويا في مدينة فلاديفوستوك بشرق البلاد، تسهيلات لدخول الأراضي الروسية للمشاركة في فعاليات وأنشطة المنتدى الاقتصادي.
وينعقد المنتدى هذا العام في دورته الثالثة يومي 6 و7 أيلول، وستعرض خلاله على المستثمرين مشاريع واعدة في الشرق الروسي، وسط مشاركة أكثر من 400 شركة روسية وأجنبية.
وسيكون بمقدور المشاركين زيارة فلاديفوستوك من 3 إلى 9 أيلول من دون تأشيرة، وتأتي هذه التسهيلات في إطار مرسوم رئاسي صدر في 29 حزيران 2015.
ومنذ عام 2016 أصبح بإمكان المشاركين دخول الأراضي الروسية بدون تأشيرة، على أن يبرز المشارك جواز سفره في نقطة العبور على الحدود الروسية، إضافة لوثيقة اعتماد صادرة عن اللجنة المنظمة للمعرض.
ويعد المنتدى منصة مهمة لتسليط الضوء على التسهيلات الجمركية والضريبية، الممنوحة من الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها تلك المتعلقة بمشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.
وحصلت فلاديفوستوك، عاصمة إقليم بريموريه، في نهاية عام 2014 على صفة “ميناء حر” بنظام تسهيلات جمركية متقدم، ومنذ ذلك الوقت يندرج المنتدى ضمن خطة طموحة تهدف لتشجيع التنمية الاقتصادية في الشرق الأقصى الروسي.
كما أنه بمقدر المشاركين وزوار منتدى الشرق الاقتصادي الاستفادة من نظام تأشيرات مبسط آخر أقره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 9 آذار الماضي، والذي يعطي فرصة لضيوف خمسة مناطق في الشرق الأقصى الروسي وهي: إقليما بريموريه وخاباروفسك ومنطقة سخالين وتشوكوتكا وكامتشاتكا، لدخولها بواسطة تأشيرة إلكترونية فعالة لمدة 30 يوما، يتم الحصول عليها من خلال موقع وزارة الخارجية الروسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة