الأهزوجة في التراث الفراتي بأمسية قصر الثقافة والفنون

الديوانية – الصباح الجديد:
أقام قصر الثقافة والفنون في الديوانية التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة، أمسية ثقافية حملت عنوان (الأهزوجة الفراتية في التراث)، بالتعاون مع ملتقى نيبور الثقافي التابع لاتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.
وحاضر في الأمسية نصير جابر متناولا الأهزوجة عبر العصور التاريخية المتعددة، وجاء بأمثلة عن هذا التراث الحافل بالعطاء والإبداع، مبينا إن المحافظات العراقية امتازت بهذه الأهزوجة، وبالخصوص محافظات الفرات الأوسط، حيث مثلت الأهزوجة ظاهرة تراثية مهمة في تلك المحافظات، التي تعدها من ضمن تراثها العريق.
وذكر جابر بعض الشخصيات المهمة التي اقترنت بالأهزوجة خلال تاريخهم المشرف، أمثال شعلان أبو الجون، وابن صكبان العبادي، وعباس الفتلاوي، وعبد السادة كصاد، وغيرهم.
وأوضح جابر، تستعمل الأهزوجة في الأغراض السياسية، وقد لعبت دورا كبيرا في أثناء قيام الثورات المتعددة، من حيث الدعم، والنقد، وتشجيع الثوار، مشيرا إلى إن الأهزوجة تعد هوية عربية مميزة، لا يمكن القضاء عليها، لأنها نمت وتطورت كثيرا في العصر الحديث، وأصبح لها صدى واسعا في محافظات العراق المتعددة، والأهزوجة تعتمد على التضاد، والمفارقة اللغوية، واللغة المفهومة، حتى يفهما الآخرين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة