الأخبار العاجلة

البارزاني: الاستفتاء حماية للشعب الكردستاني

بغداد ـ الصباح الجديد:
علق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، على الغزو العراقي للكويت في الثاني من آب 1990، عادا أن الشعب الكويتي ضرب مثالا رائعا في الوحدة الوطنية إبان ما وصفه بـ”الاحتلال”، فيما أوضح سبب الرفض التركي – الإيراني للاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.
ونقلت جريدة “الأنباء” الكويتية عن البارزاني قوله، إن “عملية الاستفتاء لن تشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا”، لافتا إلى أن “الهدف من الاستفتاء حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل”.
وأضاف أنه “لا ينبغي على الدول المحيطة بالإقليم أن تتخوف من الاستفتاء إذ اثبت الإقليم خلال الـ26 عاما الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة”، مبينا أن “علاقات الإقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون أكثر متانة بعد الاستفتاء”.
وأوضح البارزاني أن “الاعتراض الإيراني ـ التركي على إجراء الاستفتاء يعود إلى وجود الكرد في بلدانهم”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة الأميركية لم تبد رفضها بل قالت إن الوقت غير مناسب”.
وبمناسبة الذكرى السنوية للغزو العراقي للكويت والتي تصادف في الثاني من آب، أكد البارزاني أن “الشعب الكويتي ضرب مثالا رائعا في الوحدة الوطنية إبان الاحتلال”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة