الأخبار العاجلة

العراق يبحث مع اليابان سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية

«كينتارو» قدّم تهانيه للعبادي بالانتصارات على الارهاب
بغداد – الصباح الجديد:

تبادل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع المستشار الخاص لرئيس وزراء اليابان كينتارو سونو اورا وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، فضلاً عن الشؤون الإقليمية.
وقدم المستشار الخاص سونو أورا خلال الزيارة التي قام بها الى بغداد تهانيه بمناسبة تحرير الموصل الذي حققه العراقيون بأيديهم عبر توحدهم بعيدا عن اختلافاتهم الطائفية والعرقية ، كما عبر عن أمله أن يحافظ العراقيون على وحدتهم التي برزت في الحرب ضد داعش والذي سيؤدي بالتالي إلى المصالحة الوطنية. ناقلا استعداد اليابان لاستمرار دعمها لجهود العراق لإعادة الإعمار.
كما اتفق الجانبان العراقي والياباني على أهمية التعامل مع مسألة الأسلحة المنتشرة في العراق ضمن المواضيع التي يجب التعامل معها بعد تحرير الموصل. علاوة على ذلك، اقترح المستشار الخاص سونوأورا تأسيس إطار دولي للتعامل مع سحب السلاح وبناء مجتمع آمن من خلال التدريبات المهنية، وقد رحب الجانب العراقي بهذا الاقتراح.
واعرب المستشار الخاص سونوأورا حصول شركة يابانية على مصالح حقل البترول متلقيا رد فعل إيجابي من الجانب العراقي ، كما اتفق الجانبان خلال اللقاءات أن يعزز كل البلدان التبادلات الثنائية في مجالات متعددة بما في ذلك التعليم والبحث العلمي والرياضة فضلاً عن المجالات السياسية والاقتصادية نحو الذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والعراق في عام 2019.
بعد ذلك جرت بين المستشار الخاص سونورا ورئيس الوزراء حيدر العبادي خلال اللقاء مراسم توقيع المذكرات المتبادلة لمشروع القرض الياباني الجديد لـ»مشروع إعادة تأهيل محطة الهارثة الحرارية (المرحلة الثانية)» بين سفير اليابان إلى العراق فوميو إيواي ووكيل وزير المالية وكالة الدكتور ماهر حماد جوهان.
بدوره أعرب الجانب العراقي عن امتنانه الشديد للمساعدة المقدمة من اليابان إلى العراق للاسهام في تحسين الأوضاع الإنسانية وإعادة الإعمار في البلد، مصرحاً بالتزامه بمواصلة جهود محاربة الإرهاب وتحقيق السلام والاستقرار في العراق بالتعاون مع المجتمع الدولي.
بعد ذلك التقى المستشار الخاص سونورا وزير خارجية جمهورية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري وبحث معه تطوير العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة