مصادر عسكرية لبنانية تنفي وجود تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري ضد “داعش”

متابعة الصباح الجديد:
أبلغ مصدر عسكري رويترز امس السبت أن الجيش اللبناني لن يتعاون مع الجيش السوري لقتال تنظيم داعش في منطقة على الحدود بين البلدين، رافضا بذلك تقريرا إعلاميا محليا عن وجود تنسيق عسكري مباشر بين الجيشين.
وقال المصدر إن الجيش اللبناني لديه من القدرة العسكرية ما يمكنه من مواجهة التنظيم المتشدد وهزيمته دون أي دعم إقليمي أو دولي.
ووجود مقاتلي داعش وجبهة النصرة في جيوب على الحدود اللبنانية هو أكبر التداعيات العسكرية على البلاد من الحرب الأهلية السورية.
وأجبر هجوم شنته الشهر الماضي جماعة حزب الله، وهي حليف مهم للرئيس السوري بشار الأسد، متشددي جبهة النصرة على مغادرة منطقة تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا بموجب اتفاق إجلاء.
ولم يشارك الجيش اللبناني في الهجوم لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يقود هجوما يستهدف جيب تنظيم داعش.
وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قال امس الاول الجمعة إن الهجوم على داعش في المنطقة الحدودية سيبدأ خلال أيام.
وأضاف أن الجيش اللبناني سيهاجم داعش من الجانب اللبناني للحدود بينما سيهاجمها حزب الله والجيش السوري في نفس الوقت من الجانب السوري.
ويخوض حزب الله مع الجيش السوري قتالا في سوريا ضد مقاتلي المعارضة بمن فيهم المتشددون السنة.
وقالت الوكالة الوطنية للإعلام ووحدة الإعلام الحربي لحزب الله امس السبت إن الجيش اللبناني قصف مواقع تابعة داعش في منطقتي راس بعلبك والقاع في شمال شرق لبنان.
وفي ذلك الاثناء أفادت صحيفة الجمهورية التي تصدر في لبنان نقلا عن مصادر بحدوث تنسيق عسكري مباشر بين الجيشين اللبناني والسوري فيما يخص الهجوم المقبل على داعش .
وبينت مصادر أمنية أن قيادة الجيش اللبناني أبلغت المسؤولين أن خوض هذه المعركة بالتحديد لا ينتظر أي قرار سياسي، مؤكدة أن الجيش اللبناني يدافع عن الأرض ضد العدوان والإرهاب.
وفي غضون ذلك استهدف الجيش اللبناني امس السبت، بالأسلحة الثقيلة والمدفعية وراجمات الصواريخ، مواقع ومخابىء مسلحي تنظيم “داعش” في جرود القاع ورأس بعلبك شمال شرق لبنان.
وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن مدفعية الجيش اللبناني قصفت بشكل كثيف مواقع المسلحين في جرود رأس بعلبك والقاع تساندها راجمات الصواريخ موقعة إصابات دقيقة بالإرهابيين ومواقعهم.
وكان الجيش اللبناني استقدم تعزيزات إضافية إلى مناطق قريبة من خطوط التماس مع التنظيم في جرود القاع ورأس بعلبك لرصد تحركاتهم، فيما قصفت مروحية عسكرية الليلة الماضية تحركاتهم في المنطقة.
كما أشارت الوكالة اللبنانية الرسمية إلى أن راجمات الجيش اللبناني قصفت بشكل كثيف مواقع مسلحي “داعش” في جرد الفاكهة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة