الأخبار العاجلة

اجتماع وزاري طارئ في البصرة لمعالجة أزمة المياه

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الحكومة العراقية خلال اجتماع عقد في البصرة اتخاذ اجراءات جديدة لمعالجة أزمة شح المياه في المحافظة خلال أيام قليلة، فيما أكدت وزارة الموارد المائية زيادة الاطلاقات المائية التي تغذي شط العرب للتخفيف من ملوحة مياهه.
وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي خلال مؤتمر صحفي مشترك تابعته “الصباح الجديد” إن “اجتماعاً طارئاً عقد في البصرة بحضور وزير الموارد المائية حسن الجنابي، ووزيرة الاعمار والإسكان والبلديات آن نافع أوسي للنظر في مشكلة شح المياه في المحافظة”، موضحاً أن “الاجتماع تمخض عن حلول آنية وأخرى مستقبلية، وفي غضون أيام سوف يتحقق التحسن”.
من جهته، قال وزير الموارد المائية حسن الجنابي إن “الوزارة لديها مشكلة حقيقية في البصرة لأنها تقع في ذنائب النهرين، وهناك أزمة تتكرر في كل فصل صيف”، مبيناً أنه “فيما يتعلق بقناة البدعة فهي تواجه مشكلات وضعنا اليوم الحلول لها، وكذلك ناقشنا مشكلة ملوحة مياه شط العرب، والوزارة تمكنت خلال العام الحالي من زيادة الإطلاقات المائية”.
وأشار الجنابي الى أن “الوزارة لاحظت منذ الشهر السادس ارتفاع نسب الملوحة في مياه الشط، والمد العالي يدفع المياه المالحة باتجاه البصرة، ومن أسباب ذلك عدم فتح نهر الكارون على الشط، وهذه القضية سوف نسعى الى حلها مع الجمهورية الإسلامية في إيران، حيث يجب أن تناقش بروح الاخوة لمعالجتها”.
بدورها، قالت وزير الاعمار والإسكان والبلديات آن نافع أوسي إن ” رئاسة الوزراء شكلت لجنة لإيجاد حلول للقضاء على مشكلة شح المياه خلال فصل الصيف”، مضيفة أن ” في العام المقبل ستكون المشكلة أقل بسبب تشغيل مشروع ماء البصرة الكبير الذي سوف يزود مركز المحافظة وناحية الهارثة بالمياه العذبة، وبذلك يحل المشكلة بنسبة 80%”.
وتواجه مناطق كثيرة في محافظة البصرة منذ أيام أزمة في توفر المياه، حيث أنها لا تصل الى بعض المناطق إلا لساعات قليلة بعد منتصف الليل.
وفي ناحية أم قصر لا تصل المياه إلا بواقع يومين في الاسبوع، وتعزو الحكومة المحلية الأزمة الى حدوث توقفات في محطات الضخ المتصلة بقناة البدعة من جراء عدم تجهيزها بالتيار الكهربائي بانتظام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة