اللعيبي في الرياض قريباً لدعوة رسمية

يبحث في طهران مشروع نقل نفط كركوك إلى مصافي إيرانية
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، أمس السبت، انه سيبحث في ايران الحقول الحدودية وقطاعات الغاز والتصفية والاستثمار، في حين اكد المتحدث باسم الوزارة ان الوزير سيزور السعودية قريبا تلبية لدعوة رسمية.
وقال اللعيبي في بيان صحافي، ان «العراق حريص على تعزيز العلاقات الثنائية مع دول الجوار وزيادة حجم التعاون في المجالات كافة ومنها قطاع النفط والغاز والطاقة من خلال إبرام اتفاقات او مذكرات تفاهم وبما يعزز من حالة التكامل الاقتصادي بينها وما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة لدول المنطقة ويسهم في تعزيز استقرارها الاقتصادي والسياسي والامني».
واضاف اللعيبي انه «سيلتقي نظيره الإيراني ويبحث معه مجموعة من المواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك ومنها الحقول الحدودية المشتركة والتعاون في قطاعات التصفية والغاز والطاقة والاستثمار والتدريب والمشاريع النفطية والبنى التحتية وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك».
ومضى الى القول، ان «العلاقات مع دول الجوار والدول العربية قد شهدت في الفترة القليلة الماضية تطورا ايجابيا كبيرا ومنها التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم والتعاون مع الاْردن ومصر والكويت والسعودية وإيران وغيرها».
من جانبه، كشف المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في البيان، عن «زيارة مرتقبة للعيبي الى السعودية على رأس وفد رفيع المستوى»، مشيرا الى ذلك «جاء تلبية لدعوة نظيره السعودي بهدف تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين الاشقاء».
في الشأن ذاته، كشفت وسائل اعلام ايرانية، أمس السبت، عن اهم الملفات التي سيبحثها، وزير النفط، جبار علي حسين اللعيبي، مع المسؤولين الايرانيين في طهران.
وذكرت وكالة «ارنا» الإيرانية، ان «اللعيبي سيبحث مع المسؤولين الإيرانيين تنفيذ مشروع نقل النفط من كركوك إلى مصافي كرمنشاه (غرب) وتبريز (شمال غرب) في الجمهورية الإسلامية، بهدف تكريره وإعادة مشتقاته إلى العراق».
واضافت ان «اللعيبي سيبحث في طهران قضية نقل الغاز الإيراني إلى جنوب العراق عبر مسار شلامجة، ويأتي هذا التعاون في إطار اتفاقيات غاز مبرمة بين البلدين، أبرزها عقد تصدير، منبثق عن مذكرة تفاهم وقعت في عام 2009، تقوم إيران بموجبه بتصدير من 20 إلى 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى العراق».
واشارت الى ان «الوزير سيبحث اتفاقية أخرى، وقعت في تشرين الأول الماضي، لتصدير ما بين 25 و40 مليون متر مكعب من الغاز لمحطة شط البصرة، اضافة الى مسألة تدريب الخبراء العراقيين في إيران، والتعاون في القطاع الجامعي بمجال الطاقة».
الى ذلك، اعلن مساعد وزير النفط الايراني حميد رضا عراقي وصول حجم صادرات الغاز الي العراق الى المستوي المتفق عليه في العقد المبرم بين الجانبين، لافتا الى ان العراق طلب زيادة وارداته من الغاز الايراني.
وقال عراقي في تصريح لوكالة الجمهورية الاسلامية للانباء <ارنا>، ان حجم صادرات الغاز الايراني الى العراق يبلغ الان ما بين 7 الى 8 ملايين متر مكعب يوميا.
واضاف، اننا نقوم الان بتصدير الغاز الى العراق وفقا للعقد المبرم علما بان العراق طلب زيادة حجم الغاز المصدر اليه.
واوضح بان زيادة انتاج الغاز في حقل «بارس الجنوبي» يوفر امكانية زيادة الصادرات، وقال، ان صادرات الغاز الايراني الى العراق استؤنفت قبل اكثر من شهر بعد توقف دام عدة اعوام.
وياتي تصدير الغاز الايراني للعراق لتوفير الوقود لمحطتي «الصدر والمنصورية» ببغداد لتوليد الطاقة الكهربائية.
يذكر ان خط انبوب تصدير الغاز الايراني الي بغداد كان علي اعتاب التدشين قبل نحو عامين الا انه تعرقل بسبب المشاكل الحاصلة من هجوم داعش علي العراق والتوتر الامني في بعض المناطق التي يمر منها انبوب الغاز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة