الأخبار العاجلة

مدير عام مشاريع نقل الطاقة يطّلع على أعمال تشغيل محطة المعري الثانوية

ملاكات المنطقة الوسطى تواصل صيانة المحطات التحويلية
متابعة الصباح الجديد:

تنفيذاً لتوجيهات وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي في متابعة آلية التوزيع ورفع التجاوزات اطلع مدير عام المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية والمشرف العام على أنسيابية التوزيع والمواقع المستثناة من القطع المبرمج في عموم العراق المهندس صباح كاظم عكرب اعمال تشغيل محطة المعري الثانوية في جانب الكرخ بعد مباشرة الملاكات الهندسية والفنية المتخصصة في تنفيذ مهام برنامج القطع ومتابعة الأحمال على مدار (24) ساعة.
وشدد المدير العام على الملاكات المشرفة برفع تقارير يومية توضح فيها مناطق التجاوزات بما فيها المناطق المستثناة وأتخاذ جميع الأجراءات القانونية بحق المخالفين منهم وبالتنسيق مع مراكز السيطرة الوطنية ، مبديا استعداده لتقديم الدعم المطلق للملاكات الهندسية والفنية وتقديم جميع التسهيلات لمعالجة المعوقات التي قد تعوق عملهم وذلك لتحقيق الهدف المنشود في عدالة تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية خدمة للصالح العام .
تواصل الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى بأعمال الصيانة الدورية لعدد من محطاتها التحويلية.
واوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء الدكتور مصعب سري المدرس ان الاعمال تضمنت اطفاءالمحولة الرئيسة رقم (2) لمعالجة نضوح الزيت في محطة الحرية التحويلية ، الى جانب اجراء الصيانة الاستباقية على مقاطع 11 ك.ف في محطة الجزائر تلافياً لحدوث اعطال مفاجئة ، وكذلك العمل على صيانة آلية التشغيل دوائر السيطرة (الغلق والفتح) عن بعد لمغذي الحد 11 ك.ف في محطة النعمانية التحويلية .
وقال الدكتور المدرس ان الاعمال شملت ايضا صيانة قواطع الدورة جهة 33 ك.ف في محطة الصويرة التحويلية وكذلك اجراء الفحص على دوائر السيطرة والقياس والحماية الخاصة بمغذي الزهراء 11 ك.ف, فضلاً عن اطفاء خط شمال بغداد – شرق بغداد 400 ك.ف لاستبدال العوازل المتضررة على ابراج رقم (29) واجراء الكشف الحراري على خط الامين – واسط الحرارية 400 ك.ف رقم (1+2).
على صعيد متصل وباشراف مباشر من قبل مدير عام انتاج كهرباء الفرات الأوسط المهندس محمد حسن نسوم, باشرت الملاكات الهندسية والفنية في محطة كهرباء الحلة الغازية الاولى بالتعاون مع ملاكات شركة GE الاميركية بنصب اربع وحدات توليدية غازية جديدة وعلى مرحلتين .
كما اعلن الدكتور المدرس ان اعمال المرحلة الاولى تضمنت نصب الوحدتين التوليديتين السابعة والثامنة ، اما المرحلة الثانية ستتضمن نصب الوحدتين الثانية والرابعة ، وقد تم انجاز العمل بنسبة 22% ، وان قدرة الوحدة التوليدية الواحدة 20 MW.
ولفت الى ان محطة كهرباء الحلة الغازية الأولى تعد من احد المشاريع الصناعية المهمة التي ارتأت الحكومة العراقية إنشاءها خلال عام 1973 ، بهدف زيادة الإنتاج للطاقة الكهربائية في ذلك الوقت وسد الطلب على هذه الطاقة لتأسيس منظومة كهربائية متكاملة تشمل جميع مناطق الدولة العراقية .
الى ذلك انجزت الملاكات الهندسية والفنية في شبكة نقل كهرباء بابل التابعة للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية منطقة الفرات الأوسط اعمال معالجة انهيار العازلية لمحولة الفولتية طور R التابعة لخط شرق الحلة 132ك.ف ،في محطة السدة الثانوية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء ان الاعمال تضمنت تفكيك المحولة المتضررة واجراء جميع التحويرات الميكانيكية المطلوبة لملاءمة للقاعدة الحديدية لمحولة الفولتية الجديدة ، وربط دوائر السيطرة الخاصة لمحولة الفولتية واجراء جميع الفحوصات المطلوبة وادخال الخط بالعمل ، مؤكدا ان هذا الانهيار جاء نتيجة ارتفاع فولتية الخط مما ادى الى حدوث عطل في محولة الفولتية للطور R ، التابعة لخط شرق الحلة 132ك.ف ،في محطة السدة الثانوية.
من جهته تفقد مدير عام انتاج الطاقة الكهربائية صلاح الدين المهندس سعد ابراهيم حمودي محطة كهرباء كركوك الغازية في محافظة كركوك والتقى مدير المحطة المهندس مهدي محمد حسين والملاكات الهندسية والفنية, للاطلاع على سير الاحمال للوحدات التوليدية في المحطة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة