الأخبار العاجلة

الشاعر صلاح حسن يرسم صوراً للوطن عبر القصيدة

متابعة الصباح الجديد:

رأس في كيس، آخر ما صدر للشاعر صلاح حسن المقيم في هولندا، مجموعة شعرية تبنت مؤسسة (مقاربات للنشر والصناعات الثقافية) في المغرب، طبع هذه المجموعة، التي ضمت ستاً وثلاثين قصيدة نثر وتفعيلة، إضافة الى شعر الهايكو المعروف بغزل الأمكنة او الطبيعة، كتبها الشاعر ما بين بغداد، وبيروت، وهولندا، المجموعة الشعرية التي نحن بصددها، حرص الشاعر صلاح حسن على ان يتولى بنفسه تصميم الغلاف لها، لتكون بذلك تحفة فنية على يد فنان ماهر في صياغة اللون مع الحرف.
رأس في كيس هي عنوان لواحد من النصوص التي ضمتها المجموعة، والتي وثق فيها مرحلة تاريخية مهمة من تاريخ العراق، وما يتعرض له البلد من الخيبات وأزمات، جعلت البلد يدور في ساقة اليأس.
الشاعر صلاح حسن من مواليد 1960 في مدينة بابل، تخرج في اكاديمية الفنون الجميلة قسم المسرح، ونشر العديد من النصوص في الصحف العراقية، والعربية، والهولندية، والاسبانية، غادر العراق عام 1992، ويقيم حاليا في هولندا.
أصدر الشاعر عدداً من الاعمال الأدبية ما بين نصوص شعرية ومسرحية منها: خمائل. شعر للأطفال 1987، وكوكو وتوتو في الروضة، شعر للأطفال 1988، وأنا صديقكم، شعر للأطفال 1988، والمحذوف في عدم اتضاح العبارة، قصيدة طويلة، عن دار الكنوز الادبية بيروت 1996ترجمت نصوص الشاعر صلاح حسن الى الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهولندية، والفارسية، والاسبانية، والإيطالية، والكردية، وشارك الشاعر في الكثير من المهرجانات الشعرية في الوطن العربي، و أوروبا، واميركا اللاتينية، يعمل مديراً لجمعية أور الثقافية في هولندا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة