لجنة الخبراء تقترب من إنهاء مهمتها باختيار مفوضية جديدة للانتخابات

إجراء المقابلات مع المتقدمين مستمر حتى تصفيتهم إلى العدد المطلوب
بغداد- وعد الشمري:
أكدت لجنة الخبراء في مجلس النواب، أمس الاربعاء، اقترابها من انتهاء اعمالها في اختيار مفوضية جديدة للانتخابات، لافتة إلى استمرارها بإجراء مقابلات مع المتقدمين، مشيرة إلى أن مهمتها سوف تنجز قبل شهر ايلول المقبل للحيلولة دون دخول البلاد في فراغ لجهة تتولى تنظيم عملية الانتخابات المؤمل اجرائها في نيسان من العام المقبل.
وقال رئيس اللجنة عامر الخزاعي في تصريح إلى “الصباح الجديد”، إن “لجنتنا مستمرة في أعمالها وقد بلغت مراحل جيدة”.
وتابع الخزاعي، النائب عن التحالف الوطني، أن “عملية غربلة حصلت للمتقدمين حتى وصلنا ألان إلى 118 مرشحاًـ سيتم التعامل معهم حسب إمكانياتهم المهنية وخبراتهم وصولاً إلى عدد المطلوب”.
ولفت إلى أن “عملية مقابلات تجرى حالياً للمتقدمين بغية التعرف على سيّرهم الذاتية وخبراتهم ومؤهلاتهم”.
وأكد الخزاعي أن “مهمة لجنة الخبراء سوف تنتهي قبل أن تضع ولاية المفوضية الحالية للانتخابات أوزارها في أيلول المقبل”.
وأشار إلى أن “جميع المتقدمين سيخضعون للمقابلات ولن يحصل هناك دعم سياسي لاحد على حساب الأخر”.
أما بخصوص أعضاء المجلس الحالي، ذكر “أنهم مستمرون بالترشيح باستثناء مرشح واحد قد طلب لسحب ترشيحه من خلال مجلس النواب”.
ونفى الخزاعي “وجود ترشيح للمفوضية من خلال العناوين الحزبية والكتل السياسية بل جميعم من المستقلين”.
من جانبه، أفاد عضو اللجنة زانا سعيد في تصريح إلى الصباح الجديد بأن “عملية اختيار المفوضية الجديدة للانتخابات قد بلغت مرحلة متقدمة وعلى وشك الانتهاء”.
وأضاف سعيد، النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني أن “الجهات المختصة التي أرسلت إليها الأسماء المرشحين لم ترد علينا حتى الآن”.
وأوضح أن “العملية جاءت للتأكد من سلامة موقفهم من إجراءات المساءلة والعدالة وكذلك الجهات الأمنية لمعرفة مدى مطلوبيتهم عن قضايا تحول دون تسلمهم مناصب في المفوضية.
، لأن المشرع العراقي قد نص على ضرورة خلو سجلاتهم الجنائية من اي مؤشر وكذلك عدم شمولهم باجراءات الاجتثاث .
وأكد عضو اللجنة “سعي الخبراء في مجلس النواب على انجاز عملها في السقف الزمني المحدد لها وعدم إدخال العراق في فراغ لجهة تتولى الأشراف على عملية الانتخابات لاسيما مع اقتراب موعد انتخاباتي مجالس المحافظات ومجلس النواب المتوقع دمجهما في نيسان من العام المقبل بحسب توجهات اغلب الكتل السياسية الكبيرة داخل قبة البرلمان”.
ونوّه سعيد إلى أن “توزيع المقاعد بين أعضاء المجلس الجديد سيراعي فيه مكونات الشعب العراقي، بإعطاء مقعدين للكرد واثنين آخرين للعرب السنة، وخمسة مقاعد للشيعة منها مقعد للتركمان”.
يذكر أن مجلس النواب كان قد صوت مطلع العام الحالي على اختيار لجنة خبراء تضم عضويتها نواب من كتل مختلفة لاختيار مفوضية جديدة للانتخابات تخلف المفوضية الحالية التي سوف تنتهي ولايتها في ايلول المقبل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة