الأخبار العاجلة

مدير معهد غوتا الألماني يزور المؤسسات الثقافية في البصرة

للإسهام في الارتقاء بالعمل الثقافي
البصرة – سعدي السند:

زار مدير معهد غوتا الألماني توماس كويسلر قصر الثقافة والفنون في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة، وكان باستقباله مدير القصر عبد الحق المظفر والذي قدم له نبذة مختصرة عن أهم الأنشطة التي يقيمها القصر واحتضانه لعشرات الفعاليات في شتى المجالات الثقافية والفنية للاسهام في الارتقاء بالعمل الثقافي.
وأوضح عبد الحق للوفد الألماني الزائر: إن السيدة برجيت المستشارة الثقافية بوزارة الخارجية الألمانية والمشرفة على الورش الثقافية في العراق والتي تتم بالتعاون مع مؤسسة البرلمانات الألمانية هي في حالة تنسيق مستمر مع قصر الثقافة في البصرة لإقامة عدد من ورش العمل التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والتي أكدت فيها السيدة برجيت،»إننا في هذه الورش نؤسس لتبادل ثقافي بين كاتبات من العراق ومن ألمانيا «.
من جانبه، أوضح توماس كويسلر مدير معهد غوتا الألماني: إن معهد غوته هو المركز الثقافي الوحيد لجمهورية ألمانيا الاتحادية الذي يمتد نشاطه على مستوى العالم، فنحن ندعم تعليم اللغة الألمانية في الخارج ونرعى سبل التعاون الثقافي الدولي، كما نسهم في نقل صورة شاملة لألمانيا بتقديم معلومات عن الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية بها، ونتولى كذلك المهام الرئيسة الخاصة بالسياسة الخارجية ثقافية كانت أو التعليمية، وذلك من خلال شبكتنا المكونة من معاهد ومراكز غوتا والجمعيات الثقافية.
وأضاف: نحن ننهل من الواجهة الحضارية المتنوعة لمجتمعنا المفتوح وللثقافة الألمانية المتجددة، كما نربط خبرات وتصورات شركائنا في داخل وخارج ألمانيا بإمكاناتنا في مجال تخصصنا ونعمل في مناخ من الحوار المشترك، وبهذا فنحن نقدم الخدمات ونعد شركاء لكل من له نشاط يتعلق بألمانيا واللغة الألمانية والثقافة الألمانية، ويعمل متحملا مسؤوليته الخاصة ومن دون ارتباطات سياسية، نحن نواجه التحديات ونطور مفاهيم مبتكرة من أجل عالم أكثر إنسانية ينتشر فيه التفاهم ويقدر التنوع الثقافي بكونهِ ثروة قيّمة.
واستمرت جولة مدير معهد غوتا الألماني لزيارة مقر نقابة الصحفيين في البصرة وكان باستقباله الزميل عباس الفياض نقيب الصحفيين بالبصرة والى عدد من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني حيث زار الوفد رئاسة جامعة البصرة.
ثم زار الوفد الألماني نقابة الفنانين بالبصرة، قدم بعدها عدد من الموسيقيين بالبصرة معزوفات فلكلورية صفق لها الوفد ثم شكر نقابة الفنانين على استقبالها للوفد.
كما استقبل الدكتور سلمان كاصد رئيس اتحاد أدباء البصرة الوفد الألماني في مقر الاتحاد وقدم له شرحا مفصلاً عن دور ومهام الاتحاد في تفعيل الجانب الثقافي في البصرة وإقامة العديد من الأنشطة في شتى صنوف الإبداع ومنها إقامة مهرجان المربد الشعري الذي تحضره شخصيات ثقافية معروفة من شتى أنحاء العالم.
كما استقبل الوفد الألماني رئيس جمعية التشكيليين أحمد السعد.
وتم خلال كل هذه اللقاءات الاتفاق على أقامة عدد من ورش العمل المشتركة في مجالات إبداعية متنوعة يتم فيها إشراك عدد كبير من شابات وشباب البصرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة