إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت

القدس ـ أ ب ف:
اطلق سراح رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت امس الأحد بعدما قضى سنة وأربعة أشهر في السجن لإدانته بالفساد، بحسب ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.
وإيهود أولمرت (71 عاما) الذي ترأس الحكومة الإسرائيلية بين 2006 و2009 والمسجون منذ شباط 2016، هو أول رئيس حكومة يدخل السجن في اسرائيل.
وحكم عليه بالسجن 27 شهرا، لكن لجنة الإفراج المشروط قررت في 29 حزيران إطلاق سراحه بصورة مبكرة.
وخرج أولمرت من باب خلفي من سجن الرملة قرب تل ابيب وبدا متعبا بحسب ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس كان في المكان. وصعد على وجه السرعة في سيارة انطلقت به إلى جهة مجهولة.
وأولمرت هو أول رئيس للحكومة يدخل السجن في إسرائيل بتهمة الفساد. وحكم عليه بالسجن 18 شهرا لاتهامه بتلقي رشاوى في إطار مشروع عقاري ضخم لبناء مجمع «هولي لاند» عندما كان رئيسا لبلدية القدس في الفترة ما بين 1993 و2003، وثمانية أشهر لإدانته بالاحتيال والفساد، وشهرا لعرقلة سير العدالة.
وامتنعت وزارة العدل ومكتب المدعي العام الخميس عن استئناف قرار لجنة الإفراج المشروط التي خفضت عقوبته بالثلث.
واستقال أولمرت في ايلول 2008 بعد أن طالبت الشرطة بتوجيه اتهامات له بالفساد. لكنه بقي في منصبه حتى آذار 2009 عندما أدى زعيم الليكود بنيامين نتانياهو اليمين رئيسا للحكومة، وهو يتولى منذ ذلك الحين هذا المنصب.
وهو اخر رئيس وزراء خاض مفاوضات مكثفة لحل النزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين، حيث أطلق جهود سلام في مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة عام 2007 لكن بدون تحقيق اي نتيجة.
وصدر قرار إطلاق سراح أولمرت بعد أيام على نقله إلى المستشفى في 20 حزيران إثر شعوره بآلام في الصدر. وخضع لفحوص طبية في المستشفى اظهرت أنه في صحة جيدة وأعيد إلى السجن بعد ايام.
وانتشرت صورة له في المستشفى على مواقع التواصل الاجتماعي، يبدو فيها هزيلا وهو يرتدي ثوب المرضى ويأكل مستخدما أدوات بلاستيكية، ما أثار موجة تعاطف معه لدى الرأي العام إنما كذلك بين السياسيين الذين دعوا الى اطلاق سراحه مبكرا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة