“الهجرة” تكشف عن أعداد نازحي نينوى منذ انطلاق العمليات

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، عن اعداد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى في السابع عشر من شهر تشرين الاول العام الماضي، الى جانب اعداد المساعدات والحصص الاغاثية التي وزعتها الوزارة للأسر النازحة لغاية اليوم، مشيرة الى أن اعداد النازحين تجاوز 900 الف شخص.
وقال وزير الهجرة والمهجرين رئيس اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين جاسم محمد الجاف، في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إن “العدد الاجمالي للنازحين منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى بلغ (900.857) نازحا بضمنهم (176.455) نازح من ساحل الموصل الايسر و(724.402) نازحا من ساحل الموصل الايمن.
وأضاف الوزير ان “اعداد النازحين الذين كانوا قد سكنوا المخيمات بلغت (576) الف نازح والتي تشكل نسبة ٦٤% من نازحي نينوى ومايزال القاطنين منهم في المخيمات قرابة 359 ألف نازح موزعين على (105.354) نازحا في قاطع اربيل الذي يضم ٦ مخيمات و(241.382) نازحا في قاطع نينوى الذي يتمثل بـ ٧ مخيمات اضافة الى (12.214) نازحا في قاطع دهوك الذي يشمل ٣ مخيمات”، مبينا ان “اعداد العائدين الى مناطقهم المحررة بلغت (217.854) شخصاً”.
ولفت الى ان “هناك 65 الف نازح في المدة نفسها نزحوا من الحويجة وايسر الشرقاط وتم اسكانهم في محافظتي كركوك وصلاح الدين”.
وبشأن المساعدات التي قدمتها الوزارة للنازحين منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى اشار الجاف الى ان “الوزارة قدمت ما بوسعها الكثير من المساعدات والاحتياجات الضرورية للنازحين”، لافتا الى ان “الوزارة وزعت مليونين و(825) الف و(508) حصة من المساعدات الاغاثية الغذائية والعينية والمنزلية والصحية”.
وأوضح ان “المساعدات تضمنت سلات غذائية جافة وسريعة وصحية وملابس وسيت مطبخ وحليب للأطفال ومدفئة نفطية وطباخ نفطي وتنور غازي الى جانب الافرشة والاغطية والافرشة الارضية ومبردات الهواء ومراوح الشحن وحافظات الماء البارد اضافة الى مصباح الشحن والماء الصحي والثلج”.
هذا واضاف الوزير ان “الوزارة بالتعاون مع شركة توزيع المنتوجات النفطية كانت ولا زالت مستمرة بتوزيع مايكفي العائلات النازحة من مادة النفط الابيض”.
يشار الى أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اعلن في 17 تشرين الاول 2016، انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم “داعش” الذي سيطر عليها في حزيران 2014.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة