الأخبار العاجلة

ارتفاع مؤشر التضخم السنوي 2.3 في المئة

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة التخطيط، الخميس، عن استقرار مؤشر التضخم لشهر حزيران الماضي، وارتفاع التضخم السنوي بنسبة 2.3%، مشيرة الى أن ارتفاع الأخير يعود الى ارتفاع أسعار الأغذية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، إن «الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران 2014 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة».
وأضاف، أن «هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك».
وأوضح الهنداوي أن «مؤشرات التضخم لشهر حزيران استقرت مقارنة بشهر ايار الماضي نتيجة استقرار اسعار بعض السلع والخدمات».
ومضى الهنداوي الى القول، أن «مؤشر التضخم السنوي من حزيران 2013 الى حزيران عام 2014 ارتفع بنسبة 2.3% نتيجة ارتفاع اسعار بعض المواد وخاصة الغذائية التي ارتفعت بنسبة 4.5%».
وأشار، لـ»السومرية نيوز»، أن «مؤشر قسم الاغذية والسكن مازال يؤثر بشكل كبير على ارتفاع وانخفاض التضخم».
وكانت وزارة التخطيط أعلنت، في حزيران 2014، عن انخفاض مؤشر التضخم لشهر أيار الماضي بنسبة 1.4%، فيما ارتفع التضخم السنوي بنسبة 1.4%، مشيرة الى أن ارتفاع التضخم السنوي يعود الى ارتفاع أسعار قسم الأغذية.
يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، يختص بعمليات الإحصاء المختلفة على صعيد البلاد، ومن أهم أعماله القيام بالتعدادات العامة للسكان والمساكن، والقيام بالعمليات الإحصائية المتعلقة بجميع المجالات (الزراعية والصناعية وغيرها)، إضافة إلى جمع وتوحيد وإعداد وتحليل وتلخيص نتائج العمليات الإحصائية كلياً أو جزئياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة