ميركل تعتبر اتفاق التبادل الحر بين المكسيك والاتحاد الأوروبي «فرصة كبيرة»

برلين ـ أ ب ف:
أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس الماضي أن معاودة التفاوض في اتفاق التبادل الحر بين المكسيك والاتحاد الأوروبي تشكل «فرصة كبيرة»، في بداية زيارة رسمية للمكسيك تستمر يومين.
وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو في القصر الوطني «ليس لدينا اتفاق شامل، وهذه فرصة كبيرة».
وأتاح اتفاق التبادل الحر الذي دخل حيز التنفيذ عام 2000 إلغاء الحواجز الجمركية تدريجيا وأدى إلى زيادة المبادلات والاستثمارات بين المكسيك والاتحاد الأوروبي.
وتعهد الطرفان في 2016 بإجراء مفاوضات من أجل تحفيز المبادلات التجارية بينهما، من خلال تحديث هذا الاتفاق، وطلب بينيا نييتو دعم ميركل من أجل أن «يتحقق (هذا الهدف) بحلول نهاية السنة»، مبديا أمله في تسجيل «زيادة كبيرة» في المبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.
وتسعى المكسيك لتنويع شركائها التجاريين في مواجهة الغموض الذي يخيم على مستقبل علاقتها مع الولايات المتحدة منذ وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.
كما تهدف زيارة ميركل للمكسيك إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين ألمانيا والمكسيك، وقد بلغ حجم المبادلات بين البلدين 17،8 مليار دولار عام 2016.
وأثنت ميركل على «الالتزام القوي من أجل التبادل الحر» الذي يبديه بينيا نييتو، في انتقاد مبطن للنهج الحمائي الذي يتبعه الرئيس الأميركي.
وباشر ترامب معاودة التفاوض في اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) التي تضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والسارية منذ 1994، معتبرا أنها تراعي مصالح جاره الجنوبي على حساب المصالح الأميركية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة