الأخبار العاجلة

مجلس النوّاب يتبنى إقرار قانون (التسامح الوطني والتعايش السلمي)

بمشاركة ممثلي الكتل النيايبة والأقليات والقضاء الأعلى والقادة الشباب
بغداد – الصباح الجديد:

اختتم في محافظة السليمانية الاجتماع الأول لكتابة قانون ( التسامح الوطني والتعايش السلمي ) بمشاركة ممثلي الكتل النيابة الكبرى في مجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى والأقليات والقادة الشباب واتفق الجميع على إقرار القانون .
وقال عامر العكايشي رئيس جمعية رعاية الصحافة والاعلام ( المنظمة المنفذة لمشروع الشباب العراقي لحل النزاعات ) « اختتمت جمعيتنا بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لدعم الديمقراطية UNDEF الاجتماع الأول لكتابة قانون ( التسامح الوطني والتعايش السلمي ) احد محاور مشروع الشباب العراقي لحل النزاعات « .
وأضاف العكايشي لقد تضمنت النسخة النهائية من القانون العديد من المواد القانونية التي تدعو الي نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي من قبيل تغيير المناهج الدراسية للمرحلتين الدراسيتين الابتدائية والثانوية بإضافة مواد ودروس تدعو الي المحبة ونشر مفهوم المواطنة والتعايش السلمي والتسامح وحذف كل ما من شأنه التعارض مع اهداف القانون « .
وتابع قائلا « كما ستتبنى وزارات الثقافة والرياضة والشباب إقامة المهرجانات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية التي تعمل على إرساء أسس التعايش السلمي بين جميع مكونات الشعب العراقي « ، مبينا ان القانون « تضمن موادا تجّرم كل من يدعو الى الفتنة واثارة النعرات الطائفية او العرقية او أي ما من شأنه زعزعة النسيج الاجتماعي والثقافي العراقي « .
من جانبه أوضح عضو اللجنة القانونية النائب عن التحالف الوطني سليم شوقي بان « القانون جاء في وقته المناسب حيث يعالج الواقع العراقي بالوقت الحالي وما بعد اندحار تنظيم داعش الإرهابي«.
اما عضو لجنة حقوق الانسان النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف فبينت بان « القانون بصيغته الحالية يلبي تطلعات الانسان العراقي الباحث عن السلام والعيش بمحبة ووئام مع أخيه الانسان مهما كان دينه او قوميته او آراؤه الفكرية « .
وأوضح رئيس محكمة نينوى الاتحادية القاضي سالم محمد نوري ممثل مجلس القضاء الأعلى بان « بنود القانون ستطبق على كل مثيري النعرات الطائفية والعرقية مهما كان مركزهم السياسي او الاجتماعي او الديني كونه عالج مسألة غاية في الأهمية وسيجعل من الجميع التفكير قبل اتخاذ أي قرار او اصدار الى تصريحات من شأنها زعزعة السلم والامن الاجتماعي « .
وفي ختام الاجتماع تبنت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي القانون وتقديمه للقراءة الأولى تمهيدا لاقراره .
يذكر ان جمعية رعاية الصحافة والاعلام تعمل منذ اكثر من عام بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لدعم الديمقراطية على تنفيذ مشروع ( الشباب العراقي لحل النزاعات ) الذي يتضمن العديد من المحاور والاهداف في سبيل التعايش السلمي والاعتماد على الشباب لتنفيذ المشروع كونهم اللبنة الأولى لبناء السلام , وقد بلغ عدد الشباب المشاركين في فعاليات المشروع اكثر من 2500 شاب وشابة من جميع المحافظات العراقية وإقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة