اتحاد أدباء النجف يستذكر الخليلي بمؤتمر بحثي

النجف – علي لفته سعيد:

شهد مؤتمر اقامه اتحاد ادباء وكتبا النجف والذي استذكر فيه الرائد الاديب والصحفي جعفر الخليلي قراءة 11 بحثا مختلفا على مدى ثلاث جلسات عقدت في يومين وبحضور أكثر من 30 اديبا من مختلف المحافظات العراقية.
المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة حمل عنوانا كبيرا ( جعفر الخليلي. أديبا ورائدا) وهو المؤتمر الرابع الذي يقيمه الاتحاد في النجف لاستذكار مبدعي المحافظة المقدسة. في الجلسة الافتتاحية الاولى التي اقيمت على قاعة مجمع الامام الحسن (ع) افتتحها الشاعر معن غالب سباح شهدت قراءة آي من الذكر الحكيم ثم الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ثم القى ممثل العتبة العلوية المقدسة الشيخ عبد السادة الجابري كلمة رحب فيها مثنيا على هكذا مؤتمرات تستذكر الرموز. ثم ألقى رئيس اتحاد الادباء والكتاب في النجف الدكتور باقر الكرباسي كلمة رحب فيها بالضيوف وأكد على حرص الاتحاد على اقامة هكذا مؤتمرات بالإضافة الى منهاجنا الثقافي لإظهار الطاقات الابداعية الكبيرة وشخصية الخليلي لها اكثر من ريادة في الادب والتاريخ والصحافة فهو يستحق منا الكثير فهو ومن معه من قامات النجف الابداعية حافظوا على ثقافة العراق ثم قرا بعدها الشاعر وهاب شريف قصيدة عمودية جميلة. لتبدا بعدها فعاليات الجلسة التي ترأسها الدكتور عبد الامير زاهد وكان مقررها الروائي حسن البحار حيث تمت مناقشة ثلاثة بحوث اولها للدكتور زهيرغازي زاهد وحمل عنوان (الخليلي..أديبا) ثم تلاه الدكتور حسن الحكيم ببحث حمل عنوان (البعد الاصلاحي في فكر الاستاذ الخليلي) وكان البحث الثالث للدكتور حسن ناظم وحمل عنوان (الخليلي.. لحظة تنوير). فيما كانت الجلسة الثانية التي اقيمت في اليوم التالي على قاعة الجواهري الكبرى في مبنى اتحاد وترأسها الدكتور محمد الشريفي وشهدت مناقشة اربعة بحوث اولها بحث للدكتور احمد ناجي الغريري حمل عنوان ( جعفر الخليلي ..مؤرخا) فيما كان البحث الثاني للدكتور نجاح هادي كبة وحمل عنوان ( الفكاهة بأسلوب التمثيل في كتاب هكذا عرفتهم ) فيما كان البحث الثالث للدكتور جاسم الخالدي وحمل عنوان (قصص الخليلي.. قراءة جديدة) وقدمت الدكتورة ايمان السلطاني بحثا حمل عنوان ( البناء السردي في المجموعة القصصية هؤلاء الناس لجعفر الخليلي). اما الجلسة الثالثة التي اقيمت على ذات القاعة فقد شهدت عرض فيلم عن الخليلي من اعداد الاعلامي والباحث توفيق التميمي واخراج طالب السيد لتتراس الجلسة الدكتورة سحر شبّر ومقررها الباحث عقيل الخريفي وقرا البحث الاول للدكتور كامل الجبوري وحمل عنوان ( جعفر الخليلي في توثيق ثورة النجف والعشرين) وقرأ الدكتور علي شمخي بحثه المعنون ( جعفر الخليلي ودوره الفكري في النجف الأشرف) ليختتم الدكتور ماهر الخليلي الجلسة بقراءة بحث حمل عنوان (جعفر الخليلي بين التاريخ والصحافة)
المؤتمر شهدت اقامة فعاليات جانبية اولها اقامة مسابقة للقصة القصيرة جدا للحاضرين وتم إعلان النتائج في اليوم الثاني وفاز فيها حميد الحريزي ومحمد الكريم وطارق الكناني ثم الاعلان عن اقامة الاتحاد مسابقة القاص زمن عبد زيد الكرعاوي للقصة القصيرة جدا مثلما اقيم معرض فني تشكيلي للفنان الراحل فاضل البغدادي وشاركه الفنان حيدر عرب بلوحات تشكيلية مثلما شهد المؤتمر اقامة حفل توقيع لرواية الهتلية للروائي شوقي كريم.
الجواهري الشعرية الثانية في كتابة القصيدة العربية بكل أنماطها ـ العمودية والتفعيلة والنثرية ـ وذلك يوم الأحد الموافق 20-4-2017 وللشعراء والشواعر العراقيين والعرب.

مبادئ المسابقة:
*- تكون النصوص غير مشاركة في مسابقة شعرية سابقة، وستخضع للتحكيم من قِبل لجنة مختصة لاختيار القصائد الفائزة.
*-لا يجوز الاشتراك بأكثر من نص واحد، وآخر يوم لاستلام النصوص هو 1-7-2017
*- ستخصص جوائز الفائزين على الشكل التالي :
قلادة الجواهري للشعر العمودي
قلادة الجواهري لشعر التفعيلة
قلادة الجواهري للشعر الحر – قصيدة النثر –
سيُعلن عن أسماء الفائزين خلال مهرجان الجواهري السنوي يوم 13-8-2017
*- ترسل القصائد ألكترونيا على العناوين التالية :
Wadea1956@yahoo.com
ahmadalmusa2@gmail.com
salamalkadady@yahoo.com
khalil_hasan@hotmail.com
ahmadkinani@icloud.com

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة