المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تفتتح مخيم السلامية رقم 1

استجابة لموجات جديدة من النزوح غربي الموصل
متابعة الصباح الجديد:

قامت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإفتتاح مخيم أخر إستجابة للإرتفاع بأعداد العراقيين النازحين حديثاً للفرار من الصراع الدائر في غرب الموصل ويقدر عددهم من مناطق شمال غربي الموصل والمدينة القديمة بنحو 40 الف شخص خلال مدة أربعة ايام في الأسبوع الماضي.
وقد تم تمويل المخيم الجديد المسمى بالسلامية 1 ذو القدرة على إستيعاب 11 الف شخصً من قبل وزارة الهجرة والمهجرين التابعة للحكومة العراقية وتم تسلميه للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وشركائها منظمة الخلاص الإنساني العراقية ومنظمة أكتد الفرنسية ومنظمة محفظة السامري من أجل تطوير العمل وإضافة الأسيجة ونصب شبكة الطاقة الكهربائية وتحسين جودة المنشأت الصحية و شبكة المياه.
وستتم إدارة المخيم الجديد والذي يقع نحو 30 كم جنوبي الموصل وعلى الضفة الشرقية لنهر دجلة من قبل منظمة أكتد شريكة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، وفي الوقت نفسه سيتم نصب أولى الخيم في مخيم السلامية 2 الذي يتم تشييده من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمجاور لمخيم السلامية 1. وسيتم إدارة مخيم السلامية 2 من قبل منظمة أكتد أيضاً وستكون سعته الإستيعابية الكاملة نحو30 الف شخص عند إكتماله.
وقالت حياة محسن سلطان ذات الـ 66 عاماً والنازحة من منطقة الإصلاح الزراعي من غربي الموصل «كنا نعيش في خوف وجوع وعطش تحت ظل الجماعات المسلحة إضافة إلى الألم الذي تحملناه ، مضيفة
انها تعاني من عدة أمراض كالسكري وإرتفاع ضغط الدم ومشكلات في القلب «كان هناك أيضاً إنعدام تام للخدمات الصحية.»
وقال برونو غيدو، ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق «لقد كان موظفونا وشركاؤنا يعملون على مدار الساعة من أجل توفير المزيد من المأوى ، إذ كنا نلحظ موجات نزوح كبيرة من غرب الموصل في الأيام القليلة الماضية ونتوقع المزيد من موجات النزوح الهائلة في الأيام والأسابيع المقبلة في ما يمكن أن يكون المراحل الأخيرة من الصراع.»
و أضاف غيدو « يبدو الإرهاق و الصدمة جلياً لدى الواصلين الجدد وغالباً يصلون من دون أي ممتلكات معهم بإستثناء الملابس التي يرتدونها. و كان غالبيهم يعيش على وجبة واحدة في اليوم فقط والمتكونة في اكثر الأحيان من الدقيق والماء أو الحشائش وأوراق الأشجار المغلية. ويتم توفير وجبة ساخنة لهم فور وصولهم وخيمة وبعض الحصائر وموقد للطبخ وبعض الأمور المنزلية الأساسية وإحتياجات المطبخ الضرورية للعيش في المخيم.»
وقامت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتشييد 12 مخيما إضافيا من أجل الإستجابة لموجة النزوح الواسعة النطاق من الموصل و المناطق المحيطة بها ، وقد تم افتتاح إحدى هذه المخيمات و هو حسن شام 2 في وقت سابق من هذا الشهر.
وقد نزح أكثر من 657 الف شخص من الموصل والمناطق المحيطة بها منذ شهر تشرين الأول الماضي عندما إنطلقت العمليات العسكرية على وفق اخر الاحصائيات الحكومية ويتضمن هذا العدد أكثر من 480 الف شخص من غربي الموصل منذ منتصف شهر شباط كما ويقدر عدد العائدين إلى مناطقهم بنحو 141 الف شخص

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة