الأخبار العاجلة

كوبيش يؤكد عزم إقليم كردستان على إجراء الاستفتاء

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى العراق يان كوبيش، ان مسؤولي اقليم كردستان اكدوا عزمهم على تنظيم الاستفتاء في الاقليم نهاية العام الحالي.
وقال كوبيتش خلال جلسة مجلس الامن الدولي ان مسؤولي اقليم كردستان اعلنوا عن رغبتهم في تنظيم الاستفتاء لاستقلال كردستان، مشيرًا الى ان هؤلاء المسؤولين حددوا نهاية هذا العام موعداً لإجراء الاستفتاء من اجل ابلاغ العالم برغبة اهالي كردستان.
واضاف ان مسؤولي محافظة كركوك اعلنوا انهم يريدون الاشتراك في هذا الاستفتاء.
ونوه الى ان من المرجح ان يلجأ ارهابيو القاعدة الى القيام بنشاطات ارهابية بعد انتهاء حرب “داعش”.
واكد كوبيش ان على التحالف الدولي العمل على مستويين، الاول المشكلات والعراقيل الانية والثاني هي المشكلات التي ستنشأ بعد تحرير المناطق التي يسيطر عليها ارهابيو تنظيم “داعش”.
كما اكد ان قانون الحشد الشعبي يجب ان يكون بصيغة لا تسبب بإثارة الحرب والفوضى الطائفية، مضيفاً ان الفتيات والشباب في العراق يشكلون نصف تعداد السكان ويجب عدم تهميشهم في عملية المصالحة.
وتطرق كوبيش في تقريره الى رغبة وارادة الايزيديين والمسيحيين خلال اجتماعهم مع مسؤولي الامم المتحدة مع ممثليهم، لافتاً الى انهم يريدون تعاون المجتمع الدولي وحمايته لهم.
كما اشار كوبيش الى متانة التعاون بين كردستان وبغداد والجيش العراقي وقوات البيشمركة في الحرب ضد “داعش”، متمنياً ان ينتقل مستوى هذا التنسيق الى المجال السياسي.
وتابع كوبيش انعدام وجود الحوار خلق العديد من المشكلات، ومنها عدم تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، مرجحا ان يكون عدم تنفيذ هذه المادة بخلق مشكلات في المستقبل ايضا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة