الأخبار العاجلة

لجنة الخبراء البرلمانية تعلن تسلمها ألفاً و100 طلب تقديم لعضوية مجلس المفوضين وتستعد لـ”المقابلات الشفهية”

التحالف الوطني شدد على الإسراع في عملها
بغداد ـ مشرق ريسان:
أعلنت لجنة الخبراء البرلمانية تسلمها ألفاً و100 طلب تقديم لشغل عضوية مجلس المفوضين الجديد، مؤكدة في الوقت ذاته قرب انتهائها من التقييّم الأولي “التحريري”، تمهيداً لإجراء المقابلات “الشفهية” للمتقدمين.
ويقول عضو لجنة الخبراء البرلمانية النائب عن كتلة التغيير الكردستانية أمين بكر إن “اللجنة أكملت نحو (90%) من التقييم الأولي (التحريري) للمتقدمين؛ الذي يتعلق بتحديد درجات المفاضلة؛ فيما ستخصص بقية الدرجات بعد عملية المقابلة”، مضيفاً إن “اللجنة ستقرر الحد المطلوب من الدرجات التي حصل عليها المتقدمون في التقييم التحريري، لغرض إجراء المقابلات الشفهية”.
ويشير بكر في حديث مع “الصباح الجديد”، إلى إن “اللجنة تسلمت 923 طلب تقديم، لكن بعد تسلم طلبات الاعتراض بسبب الإشكالات الفنية التي رافقت عملية التقديم الإلكترونية، قررت اللجنة تمديد فترة التقديم، حتى وصل العدد الحالي إلى ألف و100 متقدم”.
ويؤكد عضو لجنة الخبراء إن “اللجنة ستعقد اجتماعها قريباً لتحديد موعد إجراء المقابلات الشفهية للمتقدمين، بعد الانتهاء من التقييم التحريري”.
ويأتي ذلك في وقت شددت الهيئة السياسية للتحالف الوطني، أمس الاثنين، على ضرورة إنجاز لجنة اختيار أعضاء مجلس المفوضين أعمالها بأسرع وقت.
وبحسب بيان صحفي للتحالف؛ وردت نسخة منه لـ”الصباح الجديد”؛ فإن “الهيئة السياسية للتحالف الوطني عقدت اجتماعها الدوري، وناقش المجتمعون المستجدات الامنية والسياسية وتطوراتها في العراق والمنطقة لاسيما تقدم العمليات في الساحل الايمن من الموصل وتحرير الاحياء فيه وحصر الدواعش فيما تبقى من الاحياء القديمة”.
وتضمن اجتماع التحالف الوطني أيضاً “ملف الانتخابات وتقدم اللجنة البرلمانية في اختيار أعضاء مجلس المفوضين الجديد”. وأشار البيان إلى إن “المجتمعين شددوا على ضرورة إنجاز اللجنة وأعمالها بأسرع وقت ممكن”.
ووفقاً للبيان، فإنه “تمت مناقشة مسودة قانون الانتخابات وأهمية حسم الجدل بشأنه بما يضمن تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات يحقق الاستقرار والتمثيل العادل وتقدم الأداء وتطوره”، لافتاً إلى إن “الاجتماع شهد استضافة رئيس ديوان الوقف الشيعي الذي قدم تقريرا مفصلا عن عمل الديوان واهم انجازاته والمعوقات التي تواجههم”.
كما ناقش المجتمعون “عمل اللجان التحالفية وأدوارها في التنسيق مع الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية واللجان النيابية في مجلس النواب”. بحسب البيان.
يعاد إلى الأذهان إن لجنة الخبراء في مجلس النواب، أعلنت في (2 نيسان 2017) فتح باب الترشيح للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات, داعية الراغبين بالتقديم إلى زيارة الموقع الإلكتروني الذي تم تخصيصه لهذا الغرض.
ووضعت اللجنة سبعة شروط أمام المتقدمين، تنص على أن يكون المرشح “عراقياً مقيماً في العراق اقامة دائمة، وحاصل على الشهادة الجامعية الأولية في الأقل، وأن لا يقل عمره عن خمسة وثلاثين عاماً، إضافة إلى أن يكون حسن السيرة والسلوك، ومن ذوي الكفاءة والخبرة في مجال العمل الإداري، ومستقلا من الناحية السياسية، فضلاً عن أن لا يكون مشمولا بإجراءات المساءلة والعدالة وليس لديه قيد جنائي أو من أثرى على حساب المال العام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة