مباحثات بين العراق ومصر وتونس حول تحديات الأمن والاستقرار

بغداد ـ الصباح الجديد:
ألتقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، بحضور نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ووزير الدفاع عرفان الحيالي ، فيما عبر الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، عن “تصميم بلاده على توطيد أطر التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين”،
وذكر بيان رئاسي عراقي اطلعت عليه “الصباح الجديد”، “تم خلال اللقاء الذي جرى على هامش القمة العربية والإسلامية – الأميركية التي تعقد في مدينة الرياض، بحث الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، والتحديات التي تواجه فرض الأمن والاستقرار فيها”.
وأكد الرئيس معصوم أهمية العلاقات الثنائية بين العراق ومصر وتعزيزها في جميع الميادين، لاسيما في، قطاعات النفط والغاز، مشدداً على ضرورة توسيع التبادل التجاري بين البلدين كما وجه دعوة رسمية إلى الرئيس السيسي لزيارة العراق.
ودعا معصوم إلى ضرورة وجود تنسيق مباشر بين الخبراء والمسؤولين الأمنيين والجهات المعنية بشؤون الإرهاب لتبادل المعلومات ما يعمل على تسريع القضاء على الإرهاب في كلا البلدين والمنطقة.
من جانبه قدم الرئيس السيسي التهاني بالانتصارات التي تحققها القوات العراقية على تنظيم داعش، مجددًا موقف بلاده المساند للعراق في الحرب ضد الإرهاب، مبديا استعداد مصر الكامل لدعم العراق في مواجهة التنظيمات الإرهابية.
كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية العلاقات التي تربط بلاده بالعراق، داعياً إلى بذل جهود حثيثة للنهوض بها إلى أعلى المستويات.
من جانب آخر، أكد رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم على أهمية تعزيز العمل مع تونس وخاصة في مجال تطوير التعاون الاستخباري والامني.
جاء ذلك خلال لقاء معصوم نظيره التونسي الباجي قايد السيبسي، على هامش القمة العربية والإسلامية – الأميركية التي عقدت في الرياض، بحضور نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ووزير الدفاع عرفان الحيالي، على وفق بيان لرئاسة جمهورية العراق اطلعت عليه “الصباح الجديد”.
وأكد معصوم على “أهمية تعزيز العمل المشترك بين العراق وتونس في شتى المجالات خصوصا تطوير التعاون الاستخباري والأمني، فضلا عن العمل على محاربة الإرهاب على المستويات التربوية والفكرية والاقتصادي، كون الإرهاب آفة تهدد أمن واستقرار العراق وتونس على حد سواء”.
وأشار إلى “الإمكانيات التي يتميز بها البلدان الشقيقان”، مشددا على “أهمية استثمارها في تنشيط التعاون الثنائي بينهما، لاسيما في الوقت الذي يعاني فيه البلدان وبلدان المنطقة الأخرى الإرهاب”.
من جانبه عبر الرئيس التونسي، عن “تصميم تونس على توطيد أطر التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين”، مشيراً إلى “استعداد تونس لتطوير التواصل والتنسيق بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والسياحية والثقافية”.
كما أشاد السيبسي “بالانتصارات المهمة التي حققها العراق في حربه ضد تنظيم داعش”، مؤكد “أهمية تنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة