الدوري الأوروبي: مانشستر يونايتد وأياكس.. صراع لتعويض النكسة المحلية

الأربعاء .. لقاء النهائي في آرينا بالسويد

العواصم ـ وكالات:
يدخل فريقا مانشستر يونايتد الإنجليزي، وأياكس أمستردام الهولندي، نهائي الدوري الأوروبي، والذي يحتضنه ملعب «فريندز آرينا»، بآمال عريضة، من أجل الفوز البطولة.
ويسعى الناديان إلى الفوز ببطولة اليوروبا ليج لأهداف عديدة قد تكون أكثر من مجرد إضافة لقب إلى خزينتهما.. ويرصد دوافع كلا الفريقين للتتويج بالدوري الأوروبي وخطف البطولة من قلب العاصمة السويدية «ستوكهولم» في التقرير الآتي:
فقد كان موسم مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي مخيبًا للآمال، حيث يحتل الشياطين الحمر المركز السادس بسلم ترتيب البريمييرليج برصيد 66 نقطة وبفارق 24 نقطة عن البطل تشيلسي قبل جولة من نهاية المسابقة.
كما ودّع المانيو بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي من ربع النهائي أمام البلوز أيضًا، من دور نصف النهائي بعد الهزيمة أمام رجال أنطونيو كونتي، بهدف نظيف.
وبالتالي سيكون الفوز بالدوري الأوروبي جيدًا لموسم جوزيه مورينيو الأول في أولد ترافورد، فعلينا ألا ننسى أنه توج مع اليونايتد ببطولتي الدرع الخيرية وكأس رابطة المحترفين هذا الموسم.
وعلى الجانب الآخر، خسر أياكس لقب الدوري الهولندي رغم منافسته مع فينورد حتى الرمق الأخير من عمر المسابقة.. وأنهى أياكس الدوري في المركز الثاني برصيد 81 نقطة وبفارق نقطة عن فينورد الذي توج باللقب بعد غياب دام لـ18 عامًا.. وودّع أياكس أيضًا بطولة كأس هولندا من دور الـ16 بعدما خسر أمام منافسه كامبور بهدفين مقابل واحد.
كما انتهت فرص مانشستر يونايتد في التأهل إلى دوري الأبطال عبر بوابة البريمييرليج تمامًا بعدما ابتعد عن المنافسة على المراكز الأربعة الأولى.
ويملك مانشستر يونايتد فرصة ذهبية للتأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل حال فوزه باليوروبا ليج، التي يضمن بطلها التواجد بدور المجموعات بالتشامبيونز ليج في الموسم الجديد، أما في حالة خسارته فلن تكون هناك أي فرصة للتأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل.
أياكس قد يحصل على فرصة أفضل للتواجد بدوري الأبطال في الموسم الجديد إذا ما تمكن من الفوز بالدوري الأوروبي، فحيث سيتواجد مباشرة في دور المجموعات بالتشامبيونز في الموسم المقبل.
وفي حالة خسارة أياكس اللقب، سيكون عليه خوض غمار منافسات الأدوار التمهيدية للوصول إلى دوري المجموعات بدوري الأبطال في الموسم الجديد.
ويملك مانشستر دافعًا آخر للفوز بالدوري الأوروبي، حيث لم يسبق للفريق الإنجليزي، أن توج بهذه بالمسابقة في تاريخه سواء بالمسمى الجديد أو القديم.
وعن ذلك قال مورينيو: «الدوري الأوروبي، هي البطولة الوحيدة التي لم يفز بها مانشستر يونايتد أبدًا، سيكون الفوز بها أمرًا عظيمًا، وسنقول حال فوزنا أننا ربحنا كل البطولات في عالم كرة القدم».
ويواجه المانيو خطر خسارة 50 مليون جنيه إسترليني، حال خسارة الفريق لقب الدوري الأوروبي أمام أياكس، حيث قال كليف باتي المدير المالي لمانشستر يونايتد، إن عدم التأهل لدوري الأبطال للموسم الثالث على التوالي، سيؤدي إلى تفعيل غرامة قيمتها 21 مليون استرليني، في عقد الفريق الممتد لـ10 أعوام مع شركة ملابس رياضية.
ويأمل مانشستر يونايتد، في ارتفاع أرباح النادي السنوية بـ30 مليون إسترليني، من التغلب على أياكس في النهائي وبلوغ النسخة المقبلة من دوري الأبطال.
كما أشار باتي في تقريره السنوي، إلى أن الفريق الأحمر يحقق في «موسم عادي» ما بين 40 و50 مليون إسترليني، نظير تواجده في دوري الأبطال، أما الظهور في الدوري الأوروبي، يجلب للفريق مبلغ يتراوح بين 15 و20 مليون إسترليني فقط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة