ذي قار: توزيع 30 مليار دينار بين «المسوّقين»

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت اللجنة الزراعية بمجلس محافظة ذي قار، أمس الاربعاء، عن ان سايلوات المحافظة باشرت بتوزيع 30 مليار دينار على فلاحي المحافظة المسوقين لعام 2017. وقال رئيس اللجنة، رجاح مطرود، ان «سايلوات الناصرية والرفاعي، بدأت يوم امس (الثلاثاء) بتوزيع الصكوك على الفلاحين المسوقين لعام 2017»، لافتا الى ان «هذه المبالغ هي فقط مخصصة للعام الحالي ولا علاقة لها بالعامين الماضيين والذي تطلب فيه ذي قار، وزارة التجارة ما يقارب الـ29 مليار دينار».
واوضح ان «مبلغ 30 مليار الذي بدأت ذي قار بتوزيعه يوم امس، تم تقسيمه بواقع 15 مليار دينار لكل سايلو (الناصرية والرفاعي) في المحافظة».
واشار الى ان «هذا المبلغ يكفي لتسويق 50 الف طن فقط، وسيشمل جميع الفلاحين الذين قاموا بتسويق محصولهم في العام الحالي».
وكانت وزارة التجارة قد شرعت بتوزيع مستحقات الفلاحين المسوقين للحنطة في محافظة ميسان للموسم الحالي 2017.
في شأن آخر، أعلن الناطق باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، أمس الأربعاء، احتمالية حظر استيراد الطماطم خلال الشهر المقبل، في حال توفر المنتج المحلي.
وقال النايف، ان «وزارة الزراعة تتابع الأسعار ووفرة الطماطم، وإذ ما توفر المنتوج المحلي، فأن الوزارة ستصدر كتاباً يمنع منح إجازة استيراد الطماطم».
واضاف ان «وزارة الزراعة لديها مجسات في منطقة العلاوي ومناطق اخرى في بغداد والمحافظات، وعندما يزيد أي محصول عن وفرته الاعتيادية ويسد الإنتاج المحلي، نقوم بمنع استيراده لحماية المنتوج المحلي ومنها محصول الطماطم وغيرها».
واوضح ان «الوزارة تراقب المحصول إذا حصل زيادة كبيرة في انتاج الطماطم نقوم بعملية اصدار كتاب الى وزارة التجارة، بعدم منح اجازة استيراد للطماطم»، مبيننا ان»منع الاستيراد لم يكتمل لان الانتاج لم يبلغ مستواه الاعتيادي، ومن المتوقع ان يُحظر الاستيراد في الشهر السادس عندما تزيد وفرة الطماطم».
ووصل سعر كيلو الطماطم في الشهر الماضي الى ثلاثة الاف دينار، الامر الذي خلف ضجة كبيرة جراء ارتفاع سعر المنتوج، واطلقت على اثرها حملة لمقاطعة شراء الطماطم، مما ادى الى انخفاض طفيف في السعر خلال الايام الماضية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة