الاسمنت العراقية تفتتح محطة توليد الطاقة الكهربائية في معمل السماوة

أكدت سعيها الدائم للنهوض بالصناعة العراقية
متابعة الصباح الجديد:

برعاية وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني افتتحت الشركة العامة للاسمنت العراقية محطة توليد الطاقة الكهربائية في معمل اسمنت السماوة التي تتكون من 3 وحدات توليدية بطاقة إجمالية تبلغ (12) ميكاواطا بواقع (4) ميكاواطات لكل وحدة .
وتحتوي الوحدة على منظومة تزامن وسيطرة مع الشبكة الوطنية والتي تعد أحد مشاريع الخطة الاستثمارية التي تم التعاقد عليها مع الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية على تنفيذها بكلفة (19) مليار دينار ومن مناشىء ألمانية وفرنسية.
وأشاد مدير عام للشركة المهندس ناصر ادريس المدني في الكلمة التي ألقاها في حفل الافتتاح الذي حضره رئيس واعضاء مجلس محافظة المثنى ممثلا عن الوزير بالانتصارات الباهرة التي يحققها أبناء القوات المسلحة بكل صنوفها والحشد الشعبي والعشائري على أعداء الإنسانية تنظيم داعش الإرهابي .
وقال المدير العام ان موعد تحقيق النصر الناجز وتحرير كامل أراضي الوطن بات قريبا ، مثمنا جهود كل من اسهم في تحقيق هذا الإنجاز ، عادا اياه دليلا واضحا على حرص وتعاون وتعاضد جميع العاملين في الشركة وشعورهم الكبير بالمسؤولية الحقيقية تجاه الوزارة والحكومة ، مؤكدا أن هذا المشروع سيسهم في تغذية معمل اسمنت السماوة ومحافظة المثنى بالطاقة الكهربائية ماسيكون له الأثر الإيجابي على المعمل والمحافظة والمواطن .
ولفت المدني إلى التحديات الكبيرة التي واجهت قطاع الصناعة في العراق بعد عام 2003 نتيجة الأحداث السياسية والأمنية التي مرت بالبلد ، مشيرا في الوقت ذاته إلى توجه الحكومة نحو دعم الصناعة الوطنية والمنتج المحلي من خلال إصدار العديد من القرارات المهمة وتفعيل قوانين حماية المنتجات العراقية والتعرفة الكمركية لغرض تطوير الشركات الصناعية وتعزيز القدرة التنافسية لمنتجاتها وبالتالي إعادة الصناعة العراقية إلى سابق عهدها في رفد ميزانية الدولة وتعزيز الاقتصاد الوطني ..
ودعا المدني إلى ضرورة تضافر جهود الحكومة المركزية وحكومات المحافظات بغية تحقيق المزيد من الانجازات المتميزة والمثمرة لتنويع مصادر الدخل والإسهام في التنمية الاقتصادية للبلد
على صعيد متصل التقى وزير الصناعة في مقر الوزارة مدراء الاقسام الانتاجية في الشركة العامة للاسناد الهندسي واعضاء مجلس إدارة الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء كلا على حدة للتباحث حول العديد من المواضيع والقضايا التي تهم سير العمل والإنتاج والمشكلات والمعوقات التي تواجهها والسبل والمقترحات الكفيلة بحلها .
وأكد الوزير خلال اللقاء بأن مؤسسات الدولة تحتاج الى ملاكات وكفاءات تمتلك من الخبرات المتراكمة وتحرص في الوقت نفسه على تنقيذ القوانين النافذة التي تدخل في صلب المحافظة على القطاع الصناعي وتحمي المال العام ، مشددا على ان نقل التطور ومواكبة التكنولوجيا الحديثة عامل مهم في أرساء البنى التحتية العراقية لغرض انشاء مشاريع جديدة وخلق واقع صناعي متقدم .
وشدد الوزير على أهمية رسم خطط واستراتيجيات واضحة ودقيقة لتطوير المنتجات بمايتلاءم مع متطلبات السوق واحتياجات وزارات ومؤسسات الدولة وكذلك وضع آليات وإجراءات سليمة للتسويق تكون مواكبة لحاجة السوق وتتماشى مع أذواق المستهلك .
كما استمع الوزير خلال اللقاء الى جميع الملاحظات والمداخلات والمقترحات المطروحة وتشخيص أبرز المشكلات والمعوقات التي تواجهها الشركات لغرض معالجتها ضمن القوانين والقرارات الصادرة والتعليمات المتبعة بمايسهم في النهوض بواقع الصناعة في العراق والارتقاء بالإنتاج الوطني .

مقالات ذات صلة