المنظمة الأممية للهجرة تستجيب للاحتياجات المستمرة في محافظة الأنبار

استهدفت دعم الأعمال التجارية الصغيرة وخلق فرص عمل
بغداد ـ الصباح الجديد:
توسع منظمة الأمم المتحدة للهجرة برامجها في محافظة الأنبار العراقية، التي تأثرت كثيراً بالأزمات الإنسانية المستمرة. وتشمل البرامج دعم الأعمال التجارية الصغيرة، وخلق فرص العمل والهياكل الأساسية الخفيفة، والمساعدات الطبية، والشرطة المجتمعية.
وعقب رصد مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح، ما يزال هناك أكثر من ١٨٨ ألف شخص نازح في محافظة الأنبار بسبب الأزمات الحالية ، ولكن في الوقت نفسه عاد قُرابة ٨١٤ ألف نازح من الأنبار.
اضرار جسيمة أُلحقت بالبنية التحتية في كل من الرمادي والفلوجة في محافظة الأنبار بعد استعادتهما من قِبل القوات العراقية في عام ٢٠١٦. وتشمل الاحتياجات التي تم تحديدها من خلال مبادرة المنظمة الدولية للهجرة في تطوير خطة عمل المجتمع المحلي في الفلوجة بالتعاون مع سلطات المحافظة، التوظيف وإعادة تأهيل الخدمات الأساسية بما في ذلك شبكة المياه والمراكز الصحية والمدارس.
زار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس مؤخرًا الفلوجة، وناقش في أثناء زيارته احتياجات وتحديات النازحين والعائدين مع ممثلي المحافظات وقام أيضا بمراجعة مشاريع المنظمة الدولية للهجرة؛ ولا سيما تلك التي تركز على الانتعاش الاقتصادي المحلي.
وقال نائب محافظ الأنبار السيد مصطفى العرسان: “بصفتي رئيس خلية الازمة، أدركت مدى صعوبة الظروف وكمية الاحتياجات الهائلة وخاصة في منطقة عامرية الفلوجة، ومن الصعب التخفيف من حدة هذا الوضع. لقد تلقينا الدعم من المنظمة الدولیة للأجرة عندما واجهنا نزوحاً واسع النطاق ولعبنا دوراً فعالا في مساعدة النازحین.
إن جهود إعادة تأهيل البنية التحتية الحالية بدعم من المنظمة الدولية للهجرة امر في بالغ الاهمية، ومن دون هذا الدعم، لا يمكن تلبية الاحتياجات العديدة للنازحين”.
وقال السيد عيسى العيساوي قائممقام الفلوجة: “نأمل في إعادة بناء هذه المدينة وفي تقديم دعم أفضل للعائدين، وقد دعمت المنظمة الدولية للهجرة المدينة بمشاريع عديدة، وخاصة إعادة تأهيل البنية التحتية.”
ناقشت السلطات المحلیة وموظفي المنظمة الدولیة للأجرة توسیع برنامج التنمیة المجتمعیة للمنظمة الدولیة للأجرة في الأنبار لتوفیر الدعم لسبل كسب العیش لأکثر من ٢٥٠ فرداً. كما حصل أكثر من ٢٠٠ شخص من مجتمعات مختارة من الفلوجة على حزم دعم الأعمال لبدء أو إعادة فتح محلات تجارية، جنبا إلى جنب مع دورات خدمة تطوير الأعمال.
وفي أثناء وجودهم في الفلوجة، زار وفد المنظمة الدولية للهجرة مركز تمكين المرأة، حيث تساعد المنظمة على إصلاحه وتجهيزه. كما أن هناك مشاريع بنية تحتية خفيفة أخرى قيد التنفيذ في الفلوجة وهي إعادة تأهيل محطة تصريف المياه وشبكة المياه، وإعادة تأهيل مركز الرعاية الصحية.
وقال السید توماس لوثر فايس، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق: “من الضروري تشجيع العراقيين النازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة ومساعدتهم في طريقهم نحو تحقيق الاستقرار والانتعاش. المنظمة الدولية للهجرة عازمة على معالجة هذه المتطلبات، من خلال دعم الأعمال التجارية الصغيرة، وخلق فرص العمل، وإعادة إنشاء الخدمات العامة الأساسية والبنية التحتية.”
كما حددت خطة عمل المجتمع الحاجة إلى دعم الشرطة المجتمعية وذلك إستجابةً للشؤون الأمنية. يهدف برنامج الشرطة المجتمعية التابع للمنظمة الدولية للهجرة إلى تيسير الحوار بين المجتمع المدني والشرطة من أجل المساهمة في تحقيق الأمن، من خلال إنشاء منتديات الشرطة المجتمعية. ففي الأنبار، تم إنشاء خمسة منتديات في الفلوجة والرمادي بدعم من المنظمة الدولية للهجرة.
وبالتنسيق مع إدارة الصحة في الأنبار، زادت المنظمة الدولية للهجرة من دعمها الصحي للنازحين وأفراد المجتمع المضيف وذلك بتقديم قُرابة ١٠٠ ألف استشارة طبية أولية منذ أيلول ٢٠١٥، وكذلك دعم إدارة الصحة في الأنبار بتوفير الدواء والمعدات لهم.
تقوم مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح برصد النزوح في العراق، ويشمل أكثر من ١٣٠ موقعاً في الأنبار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة