الأخبار العاجلة

وزير الصناعة يثمّن موقف الحكومة الداعم للمنتجات المحلية

مجلس النوّاب يلزم الكهرباء بشراء احتياجاتها منها
متابعة الصباح الجديد

ثمن وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني موقف الحكومة العراقية الداعم للصناعة الوطنية المتمثل بتصويت مجلس النواب العراقي خلال جلسته المنعقدة على إلزام وزارة الكهرباء بشراء احتياجاتها من منتجات وزارة الصناعة والمعادن .
وأكد الوزير على ان شركات وزارة الصناعة والمعادن تمتلك الإمكانية والقدرة على تلبية احتياجات جميع مديريات وزارة الكهرباء المنتشرة في عموم المحافظات من شتى المنتجات المحلية لدعم قطاع الكهرباء والإسهام في تعزيز الاقتصاد الوطني.
واشار الوزير إلى أن منتجات شركات الوزارة تتنوع بين المحولات الكهربائية بسعات متعددة بنوعيها التوزيع والقدرة والمقاييس الكهربائية والالكترونية والذكية بشتى أطوارها والقابلوات الكهربائية والإسلاك الهوائية والمحطات الصندوقية والمحركات وغيرها من المنتجات التخصصية والتي تمتاز بكونها مطابقة للمواصفات القياسية وخاضعة للرقابة النوعية لكل مراحل الانتاج وفحوصات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية كما انها تمتاز بالمتانة والرصانة والجودة مع توفير ضمان وخدمات مابعد البيع كما أنها تضاهي بل وتتفوق على مثيلاتها المستوردة من الدول الأخرى .
وعد السوداني قرار مجلس النواب العراقي انجازا كبيرا للصناعة الوطنية وخطوة بالاتجاه الصحيح نحو بناء صناعة عراقية متطورة تسهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق التنمية الاقتصادية خصوصا أن الوزارات لم تلتزم بماجاء بقانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي والذي يلزمها بتأمين احتياجاتها من منتجات وزارة الصناعة .
ولفت الوزير إلى أن هذا القرار يضاف إلى القرارات الكثيرة التي اتخذها مجلس الوزراء واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء لدعم المنتج الوطني وتشجيع الصناعة المحلية ، مشددا في الوقت ذاته على أن وزارة الصناعة والمعادن ماضية بجهودها الحثيثة والجادة وخططها المرسومة والرامية إلى النهوض بقطاع الصناعة في البلاد .
على صعيد اخر حققت ملاكات الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن نسب انجاز عالية تصل الى 83% من المرحلة الثانية لمشروع المدينة الصناعية في ذي قار.
واوضح مدير عام الشركة المهندس عصام كاظم جبارة قائلاً ان ملاكات الشركة العاملة في هذا المشروع انجزت بالكامل جميع الاعمال المحددة في المرحلة الاولى وتم تسلمها بصورة اولية ونهائية وتتضمن الاعمال المنفذة انشاء بناية للإدارة بطابقين بمساحة 920م2 لكل طابق مع انشاء بناية البوابة الرئيسة للمدينة مع بناية الأستعلامات الخارجية بمساحة 119م2 مع انشاء مقسمات صناعية بعدد 105 مقسم جاهز للاستثمار حيث تبلغ مساحة المقسم الواحد 1250م2 وكذلك تنفيذ السياج بطول 3 كم مع الطرق الداخلية وسياج بطول 2500م. من B.R.C حول المنطقة المهيأة للاستثمار وشبكات التغذية الكهربائية والهاتف وشبكات الانابيب (الماء والمجاري ومياه الامطار والحريق وخزان الماء العالي والاعمال المدنية لمحطة الضخ ) ، كما يشمل العمل جميع الاعمال الكهربائية والصحية والميكانيكية والانهاءات واعمال الكونكريت والبناء.
واشار المدير العام الى ان ملاكات الشركة تنفذ العمل بصورة دؤوبة ومتواصلة من اجل انجاز المرحلة الثانية، والتي تشمل انشاء وحدة تصفية مياه بطاقة 1000م3/ساعة وكذلك انشاء طرق وابنية خدمية تضم بناية مصرف ومطعم وبناية للدفاع المدني وبناية ورشة النقليات مع انشاء شبكات الماء والمجاري والامطار وكذلك شبكات التغذية الكهربائية والإنارة والهواتف وكذلك محطة لضخ مياه الامطار وحدة لمعالجة المياه الثقيلة سعة 220م3/يوم وخزان للماء الخام والنهائي سعة 5000م3 لكل واحد ووصل العمل في المرحة الثانية الى نسبة انجاز 83% وتم اكمال متطلبات استلام جزئي للمرحلة بمجموع 9 فقرات من مجموع 15 فقرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة