الأخبار العاجلة

صدور كتاب «الأصول التأريخية لفن العمارة العراقية القديمة»

للكاتبة رويدة فيصل موسى
بغداد – رجاء حميد رشيد:
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة بوزارة الثقافة ضمن سلسلة فنون كتاب (الأصول التاريخية لفن العمارة العراقية القديمة) للكاتبة رويدة فيصل موسى النواب.
يشير الكتاب إلى دراسة أصول العمارة العراقية القديمة وتحولاتها الشكلية والتقنية حيث مرت العمارة بسلسلة من التحولات المعمارية سواء كانت تلك العمارة مدنية تشمل بيوت السكن، وعمارة دينية كعمارة المعابد، وعسكرية كالأسوار والخنادق والأبراج.
تضمن الكتاب دراسة تطور فن العمارة (عصر فجر السلالات والعصر الأكدي وعصر سلالة أور الثالثة)، لكونها تعد حجر الأساس في تكوين العمارة وتطورها.
يتكون الكتاب من أربعة فصول وخاتمة، إذ تضمن الفصل الأول مدخلاً تاريخياً موجزاً لتطور العمارة العراقية الأولى في جرمو حسونة وسامراء وحلف والعبيد والوركاء، ودراسة معالم الحضارة العراقية الأولى من حيث تطور الفكر والمعتقدات الدينية وتطور العلوم والمعارف.
أما الفصل الثاني فقد درست النواب فيه تاريخ العمارة العراقية القديمة من خلال أربعة مباحث منها دراسة العمارة المدنية التي تشمل القصور ودور أو بيوت السكن, والمباني المدورة التي تعد ابتكاراً معمارياً عراقياً, فقد تنوعت أغراضها وأساليب أو أنماط بنائها ,كما جرت دراسة العمارة العسكرية التي تشمل الأسوار وأهمها سور مدينة الوركاء, فضلاً عن دراسة الخنادق والأبواب والمداخل, أما المبحث الثالث فقد تضمن دراسة العمارة الدينية الذي يتجسد في عمارة المعبد العالي في الوركاء أو معبد آن واو ما يسمى بالزقورة, إضافة إلى المعابد السومرية الأخرى, وفي المبحث الرابع تضمن دراسة مواد البناء المستعملة في أبنية أو عمارة عصر فجر السلالات ولاسيما مادة اللبن المستوي المحدب.
وتضمن الفصل الثالث دراسة تاريخ العمارة في العصر الاكدي, إذ قسم الفصل إلى خمسة مباحث, المبحث الأول تضمن دراسة العمارة المدنية التي تشمل القصور والمباني المدورة وبيوت السكن, والمبحث الثاني دراسة العمارة العسكرية في العصر الاكدي (أسوار وخنادق وأبواب ومداخل ), والمبحث الثالث دراسة العمارة الدينية التي تشمل المعابد, والمبحث الرابع تضمن دراسة مواد البناء في هذا العصر, وخصص المبحث الخامس لدراسة تطور العمارة في فترة الاحتلال الكوتي لبلاد سومر وأكد ولكش خلال حكم كوديا سلالة لكش الثانية .
أما الفصل الرابع فقد تضمن دراسة تاريخ العمارة في عصر سلالة أور الثالثة أو ما يصطلح عليه بعصر الانبعاث السومري الحديث من خلال أربعة مباحث.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة