الأخبار العاجلة

العراق يصدّر لمصر مليون برميل شهرياً من حقول البصرة

القاهرة تتسلم أولى الشحنات في ايار المقبل
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشفت وزارة البترول المصرية عن اتفاقها مع نظيرتها العراقية على شراء 12 مليون برميل نفط سنويا، بموجب اتفاق توصلت إليه حكومتا البلدين العام الماضي، في وقت توقع فيه وزير البترول المصري تصدير أول شحنة من النفط العراقي في أيار المقبل وبواقع 2 مليون برميل كشحنة أولى”.
وذكرت رويترز نقلا عن وزير البترول المصري طارق الملا، قوله إن «هذا هو التعاقد الأول من نوعه بين مصر والعراق في شراء مباشر»، مبينا ان «البلدين سيوقعان رسميا خلال الأيام القليلة المقبلة العقد لشحن أول كمية من النفط العراقي لمصر”.
واضاف الملا الذي تفاوض بشأن العقد مع الحكومة في بغداد منذ العام الماضي، أن «مصر تستورد حاليا النفط الخام من الكويت والسعودية»، لافتا إلى أن «التنويع في الأسواق دليل على تعاون الدول العربية”.
وتابع الملا أن «مديونية مصر لشركات النفط الأجنبية بلغت ثلاثة مليارات و500 ألف دولار»، مشيرا إلى أن «الحكومة تعمل على قدم وساق على تخفيضها”.
وتوقع وزير البترول المصري طارق الملا «وصول أول شحنة من النفط العراقي أيار المقبل بواقع 2 مليون برميل كشحنة أولى”.
وأضاف، أنه «بالموافقة على التعاون مع العراق ستتعاون مصر مع الكويت والسعودية والعراق ما يؤكد تعاون الدول والحكومات العربية”.
واستأنفت شركة أرامكو السعودية في الفترة الأخيرة شحناتها من المواد البترولية لمصر بعد انقطاع دام ستة أشهر، في حين جددت الحكومة المصرية عقدا لتوريد النفط من الكويت لثلاث سنوات أخرى تنتهى في 2019.
وكان البلدان قد وقعا في آذار العام الماضي اتفاقا يقضي بإمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا، من نفط البصرة الخفيف، قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.
على صعيد متصل، أعلنت شركة نفط ميسان، أمس الاربعاء، الانتهاء من عمليات أكمال ستة آبار جديدة ضمن حقل الحلفاية النفطي.
وقال مدير عام شركة نفط ميسان عدنان نوشي في بيان صحافي، إن «شركة بوهاي الصينية أنجزت مؤخرا وباستعمال أجهزة الحفر والاستصلاح عمليات الإكمال في ٦ آبار جديدة في حقل الحلفاية”.
واضاف نوشي ان «شركة بتروجاينا تتولى أدارة عمليات تطويره بموجب عقدها الذي حازت عليه ضمن جولة التراخيص الثانية عام ٢٠١٠”.
ويعدّ حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان من الحقول الكبيرة التابعة لشركة نفط ميسان ويشهد عمليات تطوير متواصلة منذ عام ٢٠١٠ لرفع معدلات إنتاجه من النفط ينتج الحقل كميات كبيرة من الغاز لتجهيز محطات الطاقة الكهربائية في المحافظة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة