الأخبار العاجلة

الحكومة تؤكد عودة قرابة المليوني نازح إلى مناطقهم المحررة

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف امس السبت الاسر العائدة إلى مناطق سكناها الأصلية إلى التسجيل في فروع الوزارة والمكاتب المعنية حتى يتم صرف منحة العودة لهم المخصصة من قبل اللجنة العليا للنازحين والبالغة مليون ونصف المليون دينار .
وذكر الوزير في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، أن الوزارة افتتحت (14) مركز للعودة في محافظات صلاح الدين والانبار خلال الأيام الماضية لغرض تسجيل العائلات العائدة، موضحاً أن ” اللجنة العليا للنازحين صادقت على قرار بعودة النازحين من جنوب ووسط العراق إلى مناطقهم المحررة في سهل نينوى والمناطق المحررة الأخرى فضلا عن تكليف وزارة النقل بتأمين باصات النقل لإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية في نينوى وبالتنسيق مع العمليات المشتركة.
ونوه الى ان أعداد النازحين العائدين إلى مناطقهم الأصلية في مجمل محافظات البلاد بلغت قرابة المليونين شخص عائد وان نسبة العودة من العدد الكلي للنازحين بلغت 47% ومن المتوقع ان ترتفع نسبة العودة في الأشهر المقبلة لتصل إلى 60% “.
وأشار الوزير الى أن نسبة عودة النازحين في محافظة الانبار بلغت 64% ونسبة العودة في محافظة ديالى بلغت 58% وصلاح الدين 96% فضلا عن نسبة العائدين إلى المناطق المحررة في نينوى والتي بلغت 7% .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة