كوريا الشمالية تختبر صاروخا باليستيا قبل قمة أميركية صينية

سول – رويترز
قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا سقط في البحر قبالة ساحلها الشرقي امس الأربعاء قبل قمة بين الرئيسين الأميركي والصيني من المقرر أن تناقش برنامج بيونجيانج للأسلحة.
وقال مكتب هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في بيان إن الصاروخ حلق لمسافة 60 كيلومترا تقريبا من موقع الإطلاق في مدينة سينبو على ساحل كوريا الشمالية. وتستضيف سينبو قاعدة غواصات كورية شمالية.
تأتي التجربة الصاروخية قبل يوم من اجتماع بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ. ومن المرجح أن تحظى مسألة ممارسة مزيد من الضغوط على بيونجيانج للحد من تطوير أسلحتها بأهمية كبيرة في محادثات الزعيمين.
وقال مسؤول كوري جنوبي لرويترز عن تقييم الجيش المبدئي لعملية الإطلاق إنها «ربما أخذت في الاعتبار القمة الأميركية الصينية بينما استهدفت في الوقت نفسه التثبت من القدرات الصاروخية.»
وأضاف المسؤول أن الصاروخ أطلق من زاوية مرتفعة ووصل إلى ارتفاع 189 كيلومترا.
وإطلاق أي مقذوفات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية يمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتحدت كوريا الشمالية الحظر قائلة إنه ينتهك الحقوق السيادية للدفاع عن النفس والسعي لاكتشاف الفضاء.
ولقيت التجربة إدانة سريعة من اليابان وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن من المحتمل أن تقوم كوريا الشمالية بعمل استفزازي جديد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة