الأخبار العاجلة

قطّاعا النفط والتعدين يدعمان الأسهم الأوروبية

لندن ـ رويترز:
ارتفعت الأسهم الأوروبية قليلا في التعاملات المبكرة أمس الأربعاء حيث وجدت أسهم قطاع الطاقة دعما في ارتفاع أسعار النفط وصفقات في حين رحب المستثمرون بزيادة الوفورات المتوقعة من صفقة استحواذ في قطاع الخدمات النفطية.
وزاد مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 بالمئة.
وكانت قطاع النفط والغاز هو ثاني أعلى القطاعات ارتفاعا حيث صعد بنسبة واحد بالمئة بينما ارتفع مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.3 %. وزادت أسعار الخام إلى مستوى لها في نحو شهر بدعم بوادر على انخفاض تدريجي في مخزونات النفط العالمية.
وكان سهما مجموعة وود وشركة أميك فوستر ويلر للخدمات النفطية أكبر الرابحين في أوروبا حيث صعدا 3 % و2.7 % على الترتيب بعدما قالت وود إنها تتوقع زيادة بنسبة 36 % في وفورات التكلفة من صفقتها لشراء أميك فوستر في مقابل 2.2 مليار جنيه استرليني (2.7 مليار دولار).
كما كان سهم شركة بي.إتش.بي بيليتون البريطانية للتعدين من أكبر الرابحين حيث زاد 2.9 % بعدما أصبحت الشركة رابع شركة تعدين تعلن حالة القوة القاهرة في مناجم الفحم الأسترالية التي تأثرت بالإعصار ديبي مما أدى لارتفاع العقود الآجلة لفحم الكوك.
وحقق قطاع السيارات أسوأ أداء بين القطاعات مجددا وانخفض 0.5 %.
وكان سهما شركة فورتوم الفنلندية للمرافق وسكانسكا السويدية للبناء أكبر الخاسرين بعدما جرى تداولهما دون الحق في توزيع أرباح.
وعند الفتح ارتفع مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.3 % في حين استقر مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة