القضاء يمنع توزيع الرز الهندي ويصدر أمراً باعتقال مجهزه

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، امس الأربعاء، عن إصدار أمر بمنع توزيع 600 ألف طن من الرز الهندي بعد ثبوت عدم صلاحيته للاستهلاك البشري، فيما أصدرت أمراً باعتقال المسؤول عن تجهيزه.
وقال المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، إن “محكمة تحقيق النزاهة في بغداد حققت في ملف الرز الهندي الذي أثيرت حوله شبهات بأنه غير صالح للاستهلاك”، مبيناً أن “التحقيقات أثبتت أن جزءاً من الشحنة (600 ألف طن) غير صالح للاستهلاك”.
وأضاف بيرقدار، أن “المحكمة أصدرت قراراً بمنع توزيع هذا الجزء على المواطنين”، لافتا الى أن “أمراً بالقبض من القضاء صدر على مجهز الشحنة”.
وتابع بيرقدار، أن “التحقيقات مستمرة مع الموظفين المسؤولين عن تسلمها”.
مبيناً أن “محكمة تحقيق النزاهة أصدرت أيضاً قراراً بإيقاف صرف مبلغ خطاب الضمان الذي يعادل أكثر من قيمة الجزء التالف للشحنة”.
وأوضح بيرقدار، أن “خطاب الضمان تتجاوز قيمته مليون دولار”.
وأعلنت وزارة التجارة عن تشكيل لجان تحقيق وتدقيق لمعرفة ملابسات حمولة الرز الموجودة في ظهر الباخرة التابعة لشركة (أولام) والتي تعاقدت الوزارة معها لتوريد الرز الهندي، مبينة أن شهادات الفحص المختبري أكدت صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات التعاقدية بعد عزل الكميات المتضررة لتطبيق شروط التعاقد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة