الأخبار العاجلة

القوّات المشتركة تحرر نحو 60 % من الجانب الأيمن لمدينة الموصل

بعد تطهيرعدة مناطق من جيوب داعش
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة ، أمس الأربعاء ، عن تحرير أكثر من 60% من الجانب الأيمن لمدينة الموصل، بعد اقتحامها لعدة مناطق واحياء جديدة في ايمن المدينة . فيما اشارت مصادر امنية الى ان تنظيم داعش الإجرامي نشر نحو أكثر من 500 مقاتل قرب جامع النوري الكبير الذي شهد خطاب المجرم أبو بكر البغدادي لمنع القوات الأمنية من تحريره لما له من رمزية لدى التنظيم الإجرامي .
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان “قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تواصل التقدم في مناطق باب الطوب وباب البيض والموصل القديمة وتخوض اشتباكات مع إرهابيي داعش مسنودة بغطاء جوي لطيران الجيش العراقي”، لافتاً الى إن ” القوات الأمنية حررت أكثر من 60% من مساحة الجانب الأيمن للمدينة ، مشيرًا إلى إن” قوات مكافحة الإرهاب أحكمت سيطرتها على حي الرسالة وشقق نابلس بعد تحريرها بالكامل”.
وأضاف رسول انه “من الجهة الأخرى تواصل قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية وفرقة الامام علي تقدمها في مناطق غربي الموصل بعد تحرير ناحية بادوش والسيطرة على عشرات القرى وكبدت داعش خسائر بالجملة”.
وأوضح إن “عمليات التقدم رافقها قتل المئات من إرهابيي داعش وتفجير عشرات العجلات المفخخة”، منوهاً الى إن ” أعداد داعش المتبقية في ايمن الموصل قليلة جداً وهم يمرون بحالة تخبط معتمدين على المفخخات والقناصين فقط لا غيرها “.
وكشف رسول ” عن قرب تحرير منارة الحدباء وجامع النوري الكبير الذي يشكل رمزية لداعش والقوات الأمنية تفصلها عنه بضعة أمتار”.
ومن جانبه كشف مصدر أمني في قوات الرد السريع , أمس الأربعاء , عن اقتحام القوات الأمنية لمناطق رجم حديد ووادي العين واليرموك واليابسات في ايمن المدينة لتحريرها من المجاميع الإرهابية .
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” القوات الأمنية وصلت الى منطقة رجم حديد ووادي العين وصولا الى ساحة بيع المواشي(علوة الغنم)المحاذية لسوق المعاش واليرموك واليابسات وحي التنك في المحور الجنوبي الغربي من مدينة الموصل ، منوهاً إلى إنها ” تخوض قتالا عنيفاً فيها ضد المجاميع الإرهابية إلى حين تحريرها وتطهيرها بالكامل .
وأضاف إن ” تنظيم داعش الإجرامي نشر نحو أكثر من 500 مقاتل قرب جامع ألنوري الكبير الذي شهد خطاب المجرم أبو بكر البغدادي لمنع القوات الأمنية من تحريره لما له من رمزية لدى التنظيم الإجرامي”.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن اسمه أن ” العصابات الإجرامية فخخت جامع ألنوري ومنارة الحدباء بأيمن الموصل وسيتم التعامل معها بنحو دقيق من قبل صنف الهندسة العسكرية لإزالة الألغام وإنهاء الخطر”.
وأوضح أن “قوات الشرطة الاتحادية نشرت عشرات القناصة فوق اسطح المباني لقنص الدواعش المتواجدين في محيط المسجد”، مشيرًا إلى أن “الرد السريع تمكنت من تطويق الجامع من شارع غازي وسوق هرج وساحة عروس نينوى”.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي ، أن قوات الحشد الشعبي/ لواء 2 و26 وبإسناد من الجيش، وصلت الى مشارف مدينة الموصل بعد عبورها بوابة الشام الغربية”.
وأضاف البيان الذي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان” القوات “تقف على مسافة 15 كم عن مركز الساحل الايمن للموصل”.
وقتل طيران الجيش يوم ، أمس الأربعاء ، 14 إرهابياً من عصابات داعش في الجانب الأيمن لمدينة الموصل.
وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان “طيران الجيش وجه ضربات جوية لعناصر داعش الإرهابي أسفرت عن قتل ١٤ منهم وتدمير ٦ عجلات ملغومة بينها صهريجان وعجلتان مختلفتان ومعالجة وكرين ملغومين في منطقتي رأس سنجار و١٧ تموز ضمن الساحل الأيمن لمدينة الموصل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة