الأخبار العاجلة

العمل توضّح أسباب إيقاف الإعانات عن المستفيدات وآلية إطلاقها

أطلقتها لـ(5601) معترضا من الرجال في بغداد والمحافظات
بغداد – الصباح الجديد:

تولي دائرة حماية المرأة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية شؤون المواطنين اهمية كبيرة في عملها من خلال تقديم الخدمات العديدة للمستفيدات من النساء فاقدات المعيل.
واوضح المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان شعبة المواطنين في الدائرة تقوم باطلاق وايقاف القيود، فضلا عن تبديل رب الاسرة بالنسبة للمتوفى الذي يتقاضى اعانة اجتماعية ، واستقبال الشكاوى سواء أكانت عن طريق المقابلات او الهاتف او الموقع الالكتروني وتكون الاجابة عليها اما آنية او التوجيه بتقديم طلب في حال تتطلب الشكوى موافقات الجهات العليا.
وقال منعم اما بالنسبة لالية ايقاف راتب الاعانة ان على المستفيدة تقديم طلب لايقاف الاعانة عنها مرفقا معه المستمسكات الثبوتية وعقد الزواج في حال كان ذلك هو السبب في الايقاف، وفي حال توظفت عليها تقديم صورة عن الامر الاداري الخاص بالتعيين والمباشرة في وظيفتها ، اما في حال الدمج بين راتبين حسب قانون رقم 11 لسنة 2014 فاذا كانت المستفيدة معاقة ووالدها يتقاضى راتب هيئة الحماية فتجب مخاطبة الدائرة بكتاب رسمي يؤكد شمول الوالد بالاعانة لغرض دمج الراتب ، وعند الجمع بين راتبين بالنسبة لذوي شهداء النظام السابق فيجب احضار كتاب رسمي من مؤسسة الشهداء يؤيد لها ذلك، لافتا الى ان هناك اسباباً اخرى للايقاف منها عدم تحديث البيانات او وجود نقص في المستمسكات.
كما اشار منعم الى ان هناك ايقافات من قبل مكتب المفتش العام في حال كان هناك زواج او تعيين او تقاعد او تكرار بصمة والتي تتطلب مخاطبة الجهات المعنية لغرض اطلاق راتبها عند استحصال تأييد بعدم تسلمها راتباً او انها غير موظفة او غير متزوجة، وتحال التاييدات الى قسم القانونية لغرض استحصال صحة صدور لها، بعدها تتم مفاتحة مكتب المفتش العام لابداء الرأي في اطلاق الاعانة للمستفيدات.
على صعيد متصل اطلقت وزارة العمل ضمن الدفعة الاولى للعام الحالي لـ(5601) مستفيدا من الرجال في بغداد والمحافظات ممن استبعدتهم نتائج وزارة التخطيط وقدموا اعتراضات الى اللجان العليا.
وقال منعم ان الملحق شمل اسماء المستفيدين من الرجال المعترضين الذين استبعدتهم نتائج وزارة التخطيط لظهورهم فوق مستوى خط الفقر او ممن ظهر لهم انتظار نتائج التخطيط ، مشيرا الى ان الوزارة اطلقت الاسبوع الماضي ملحقا للدفعة الاولى لـ(2130) مستفيدة من النساء في بغداد والمحافظات من اللواتي تأخرن في الاعتراض.
واضاف منعم ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني وجه بالاستمرار بالنظر في ملفات المعترضين للبت اما بشمولهم على وفق القانون الجديد او استبعادهم من برنامج الحماية الاجتماعية.
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سبق لها ان استحصلت موافقة مجلس الوزراء على صرف مبالغ المستفيدين السابقين من اعانات الحماية الاجتماعية ممن استبعدتهم وزارة التخطيط بعد ان عدتهم فوق مستوى خط الفقر، والذين قدموا اعتراضاتهم للوزارة لاعادة شمولهم من جديد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة