الأخبار العاجلة

العراق يبحث مع تونس تدعيم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

تفعيل التعاون والشراكة في المجالين الصناعي والتجاري
متابعة الصباح الجديد:

بحث العراق ممثلا وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني مع وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي والوفد المرافق له تفعيل وتقوية العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين وخاصة في المجالات الصناعية وسبل فتح آفاق تعاون جديدة في الشراكة والاستثمار.
واكد الوزير خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عقب اللقاء بانه قد تم تناول عدة مواضيع منها علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وحكومة العراق تثمن المواقف الحكيمة لحكومة تونس تجاه العراق في حربه ضد الارهاب والذي حقق فيه العراق انتصارات كبيرة ، واصفا العلاقة بين البلدين بعلاقة الاشقاء في التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والتجارب ، مشيرا الى ان هذا اللقاء تناول البحث في العديد من المواضيع والقضايا التي تتعلق بالقطاعات الصناعية والتجارية والتي من ابرزها تبادل التعاون بين البلدين وامكانية عقد شراكات وعقود استثمارية في مجال البتروكيمياوية والصناعات الكهربائية وصناعة الكابلات اضافة الى التطرق للامكانية التي تمتلكها تونس في مجال المشاريع المتوسطة الصغيرة التي اثبتت نجاحها في تونس كذلك وجود شركات لديها منتجات متنوعة وخبرات وتجارب في مجالات صناعية متعددة من المؤمل ان يكون هناك نوع من الشراكة مابين شركات وزارة الصناعة والمعادن العراقية وبين الشركات التونسية .
وقال الوزير اننا نطمح بأقامة معرض تخصصي في بغداد للمنتجات من السلع التونسية ، مبينا بأن ذلك يأتي عن طريق التواصل والتعاون بين رجال الاعمال التونسيين ونظرائهم العراقيين لكلا البلدين من خلال اللجنة العراقية – التونسية ، موضحا بانه ستتواصل الاجتماعات ضمن هذة اللجنة لغرض تحديد اوجه التعاون المستقبلي وبيان العلاقة والعمل في هذا المجال اضافة الى العلاقات الاخوية الثنائية بين البلدين الشقيقين .
من جانبه بين الوزير التونسي متانة العلاقة والتعاون المشترك بين البلدين في مجالات متعددة ، مؤكدا رغبة بلاده في فتح آفاق عمل وتعاون جديد كون البلدين لديهم مصلحة مشتركة من اجل النهوض بالواقع الصناعي للبلدين ، مضيفا بانه لدينا من الشركات الاستثمارية والتي تمتلك من الخبرات الكبيرة والمشاريع التي تنفذها في دول اجنبية وعربية وخاصة في مجال الصناعة البترو كيمياوية والكابلات الكهربائية اضافة الى تجربتنا في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، مبديا استعداد ورغبة بلاده الكاملة في نقل التجارب التونسية وتوثيق العلاقة المشتركة في هذه المجالات كافة ومجال تطوير وتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الاستثمارية التي من شأنها ان تسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة وتطوير القطاع الخاص العراقي والتونسي على حد سواء ..
على صعيد متصل بحث وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي في مكتبه بمقر الوزارة مع الوزير التونسي خميس الجهيناوي والوفد المرافق له افاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مجالات عدة لاسيما الاقتصادية والتجارية .
وقال وزير التخطيط في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقد عقب اللقاء نحن سعداء جدا لزيارة وزير الخارجية التونسي للعراق بين اهله وإخوانه، مؤكدا ان هذه الزيارة بالنسبة لنا مهمة جدا وتعبر عن حب الشعب التونسي للعراق ونحن معتزون بهم وبتجربتهم، وأضاف ان هذه الزيارات ستفتح افاق علاقات جديدة من اجل إعادة وتيرة التعاون سواء كانت سياسية او اقتصادية مابين البلدين الى وضعها السابق ، مبينا ان هنالك فرصا متبادلة للتعاون بين البلدين، وتابع بالقول : بحثنا خلال اللقاء عدة مجالات لاسيما المجال التجاري، معربا عن امله ان تأخذ الفرص طريقها الى التطبيق في الايام المقبلة وان يستمر التعاون ما بين العراق وتونس. وأشار الى ان الحكومة العراقية لديها توجه بالانفتاح على الدول العربية وتعزيز العلاقات مع اشقائنا العرب، موضحا ان العراق حريص تماما على توسيع افاق التعاون مع تونس في عدد من المجالات .
من جانبه عبر وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي عن سعادته لزيارة العراق ولقائه وزير التخطيط ، مؤكدا ان هذه زيارة مهمة جدا والتي تأتي بعد مدة انقطاع عن العراق اذ لم يزر وزير خارجية تونسي العاصمة العراقية منذ مدة طويلة .
وأشار الى ان هذه الزيارة تعد دليلا على ان تونس استرجعت استقرارها من جديد لتعزيز علاقاتها مع أشقائها وعلى رأسها العراق والذي تربطه بتونس علاقات تاريخية ومهمة ليس على المستوى السياسي فقط ، مؤكدا ان العراق وقف الى جانب تونس في المراحل الحساسة خلال الانتقال السياسي الذي عرفناه في السنوات الاخيرة .
وتابع بالقول نحن مدينون للعراق بهذا الامر اذ لم تقطع تونس علاقاتها بالعراق من خلال السفارة التونسية التي بقيت برغم الاوضاع التي مر بها العراق، وهذا دليل على الاهمية لنا التي نعطيها للعلاقات بين البلدين.
وأوضح ان الزيارة تناولت استعراض الوضع في تونس منها السياسي والاقتصادي بصفة عامة ، فضلا عن مناقشة افاق تعزيز العلاقات الاقتصادية على المستوى التجاري بطبيعة الحال ، مبينا ان تونس تتجه نحو تطوير علاقاته التجارية مع العراق وإمكانية الشراكة في مجالات اخرى ، اذ ان الافاق واعدة بين البلدين. وأكد ضرورة مواصلة العمل مع بعضنا البعض في أطر أُخر لتعزيز تواصل الشراكة والتعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة