الأوراق المالية تعلن ارتفاع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 90 %

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن سوق العراق للاوراق المالية يوم امس السبت، الارتفاع في عدد وقيمة الأسهم المتداولة خلال شهر شباط الماضي وبنسب عالية، فيما كان هنالك انخفاض بسيط في عدد العقود المنفذة.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام أن «مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية خلال شهر شباط الماضي حققت ارتفاعا في عدد الأسهم المتداولة بنسبة 90% وارتفاعا في قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 67% وارتفاعا في مؤشر السوق لأسعار الأسهم المتداولة بنسبة 3.17% وارتفاع أيضا في القيمة السوقية بنسبة 1.8%»، مبينا ان «عدد العقود المنفذة لشهر شباط سجلت انخفاضا بنسبة 29%».
واضاف عبد السلام ان «السوق نظم في شهر شباط 20 جلسة تداول بمعدل 5 جلسات أسبوعيا وبلغ عدد الشركات المتداولة أسهمها في السوق 66 شركة من اصل 97 شركة مدرجة في السوق».
واشار عبد السلام الى أن عدد الاسهم المتداولة خلال شهر شباط الماضي بلغت 223 مليار سهم بقيمة 134 مليار دينار والأسهم المدرجة في السوق بلغت 9.734 تريليون سهم مصنفة قطاعيا».
يذكر ان سوق العراق للاوراق المالية قد استعمل انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لاطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين في الربع الاول من عام 2017 , وينظم خمس جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس, ومدرج فيه 97 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة