إجراءات أمنية مشددة في محطة القطار المركزية في مدينة «أنتويرب» البلجيكية

بعد نشر تنظيم «داعش» مقطع فيديو يهدِّد فيه بملء شوارع بروكسل بالدماء
بروكسل ـ وكالات :

بثَّ تنظيم «داعش» مقطعًا جديدًا من فيلم مصوَّر، يتوعد فيه بالقيام بهجمات في بلجيكا. وقال التنظيم في مقطع «الفيديو» الذي يظهر مقاتلًا مسلحًا يقوم بدوريات في جميع أنحاء بلجيكا، إن «التنظيم لا يزال موجودًا». وبدأ فيديو التحذير مع أحد المسلحين يمسك قصاصة ورق كتب عليها: «نحن ما زلنا هنا.»
وتفرض قوات الأمن البلجيكية إجراءات أمنية مشددة منذ أن شوهد إرهابي يتجول في مدينة «أنتويرب» بالقرب من محطة القطار المركزية، حيث كان يهدد بـ «ملء الشوارع بالدماء». وتقوم الشرطة حاليا بمطاردة يائسة من خلال لقطات الدوائر التلفزيونية المغلقة في محاولة للعثور على صورة المقاتل الداعشي الذي ظهر في الفيدو.
ووفقا لقائد شرطة مكافحة الإرهاب السابق، فان الهتاف الذي جاء في خلفية الفيديو يقول: «نحن نشحذ السكاكين، نحن قادمون اليكم، وسوف نقطع رؤوسكم ونملأ الشوارع بالدماء.» وهذا الهتاف هو نفس الهتاف الذي استخدم في أشرطة الفيديو الدعائية للهجوم على ملهى إسطنبول الليلي في 1 كانون الثاني الماضي، حيث قتل عبد القادر مشاريبوف 39 من المحتفلين في ملهى ليلي وجرح 70 أخرين.
وكان تنظيم داعش قد اعلن مسؤوليته عن الهجوم، حيث قام القاتل بأطلاق نحو 120 طلقة من سلاح AK-47 بدم بارد قبل أن يختفي في الليل. وقال سفين لوميرت، المتحدث باسم الشرطة، في إشارة إلي مقطع الفيديو: «إن الشرطة سوف تتخذ الخطوات اللازمة لوضع المحطة المركزية في المدينة تحت أشراف إضافي وتحليل التهديد.» وأضاف: “نقوم حاليا بفحص صور الكاميرا الملتقطة في المحطة.»
وفي غضون ذلك قال مسؤولون ودبلوماسيون في بروكسل إن دول الاتحاد الأوروبي ستتخذ قرارا رسميا غدا الاثنين لإقامة مركز لقيادة المهام العسكرية المشتركة للتكتل في خطوة رمزية تجاه المساعي المتجددة لتعزيز التعاون الأمني والدفاعي.
وتعثرت مسألة تعزيز التعاون الدفاعي لدول الاتحاد الأوروبي لسنوات لكن القضية الحساسة عادت لجدول أعمال الاتحاد بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014 وفي ظل التهديد المتزايد من الإسلاميين المتشددين.
كانت إشارات الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب إلى أنه سيكون أقل التزاما بأمن حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي في أوروبا ما لم يحققوا أهدافهم للإنفاق الدفاعي قد دفعت الاتحاد الأوروبي للتحرك وخلقت شعورا جديدا بالإلحاح.
وفي ديسمبر كانون الأول اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على استكشاف سبل إقامة مركز «تخطيط دائم للعمليات والقدرة على التصرف على المستوى الاستراتيجي».
ويجتمع وزراء الدفاع والخارجية غدا الاثنين من دول الاتحاد وعددهم 28 في بروكسل لاتخاذ قرار بشأن إقامة مركز التخطيط العسكري والقدرة على التصرف كي يضطلع بمهامه هذا الربيع.
وسيدير المركز المهام العسكرية غير التنفيذية التي تشمل مهام التدريب الثلاثة الحالية التي يقوم بها الاتحاد في مالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى.
وفي المستقبل سيشمل المركز أي مهام لبناء القدرات والمراقبة والتسريح ونزع السلاح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة