المجلس الاقتصادي يدعو الأردن لتنفيذ مشاريع استثمارية بالبلاد

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا المجلس الاقتصادي العراقي، امس الأحد، الجانب الأردني الى البدء بتنفيذ المشاريع الاستثمارية في العراق.
وذكر بيان للمجلس، إن «الملتقى الاقتصادي العراقي – الاردني عُقد في عمان، بمشاركة عدد كبير من القطاع الخاص العراقي»، مبينا أن «الوفد العراقي ترأسه سامي الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بمشاركة سفيرة العراق في عمان صفية السهيل».
وأضاف البيان، «وحضر عن المجلس الاقتصادي كل من ابراهيم البغدادي المسعودي رئيس المجلس الاقتصادي العراقي، وعلي شمارة النائب الثاني لرئيس المجلس، وسعيد الفحام عضو مجلس ادارة المجلس الاقتصادي العراقي، واحمد اسماعيل، وادورد فتوحي، ورائد الرحماني، ونور صباح العزاوي، إضافةً لعدد من كادر المجلس».
وبين، أن «وفدا من رجال الاعمال والمستثمرين شارك أيضا وهم كل من محمود علوش، وجواد القصاب، وعلي جواد التميمي، وقيس حكمت كبة، وغازي سامي العبد، ورياض الخوام، وفؤاد الزبيدي، وحسين الخوام».
وأوضح البيان، أن «الملتقى تضمن ثلاثة لقاءات مهمة، حيث كان اللقاء الاول في مقر هيئة الاردنية، وتحدث فيها رئيس الهيئة ثابت اللور وناقش السبل الكفيلة بالارتقاء بواقع الاستثمار في البلدين الشقيقين، وضرورة تذليل الصعاب التي تواجه المستثمرين».
وتابع، أن «سامي الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، تحدث متطرقاً لشرح مبسط عن فرص الاستثمار في القطاعات العشرة الرئيسية في العراق»، لافتا إلى ان «صفية السهيل شدد على ضرورة التوصل لاتفاقية اقتصادية تصب في صالح الطرفين».
وقال المسعودي، بحسب البيان، إن «مبادئ وأولويات العراق الاقتصادية بعد الازمة المالية قد تغيرت بشكل كبير، فلا يمكن ان يبقى العراق مستورداً لابسط احتياجاته من خارج العراق».
وأضاف، «لذا فان كل الدولة العراقية المتمثلة بالحكومة العراقية ومجلس النواب ورجال الاعمال متجهين الى دعم وتشجيع وتعظيم وتنويع الموارد في العراق»، مبيناً ان «دعم الصناعة والزراعة والسياحة وجميع الاستثمارات في العراق أصبح هو الاولوية القصوى».
ودعا، القطاع الخاص الأردني، الى «البدء بتنفيذ المشاريع الاستثمارية في العراق»، معربا عن أمله في «النجاح بالاستثمار كما نجحنا في التجارة البينية بين البلدين».
وتابع، أن «الوفد التقى برئيس وزراء المملكة الاردنية الهاشمية هاني الملقي، الذي رحب بالوفد العراقي، معرباً عن رغبة الاردن حكومة»وشعبا» في الارتقاء بمستوى التعاون والمشاركة في كافة المجالات الاقتصادية، وتمنى ان يتم افتتاح معبر طريبيل الحدودي ليتسنى للبلدين زيادة التبادل التجاري بينهما».
وطالب رئيس المجلس الاقتصادي، الملقى بـ»تذليل صعوبات منح الفيزا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة