«المركزي»: تواصل تراجع احتياطي العملة الصعبة

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف البنك المركزي العراقي أمس الاحد، عن إن إحتياطات العراق من العملة الصعبة تراجعت الى 49 مليار دولار نتيجة لاستمرار إنخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية.
وقال محافظ البنك علي العلاق خلال مؤتمر صحافي، إن «احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة يبلغ حاليا 49 مليار دولار».
وأضاف ان «الاحيتاطي يعتمد على الايرادات المالية من مبيعات النفط، ومن الطبيعي أن تشهد انخفاضا نتيجة انخفاض اسعار النفط».
ولفت العلاق إلى أن «البنك المركزي لديه نحو الفي شركة صرافة و30 شركة حوالة و65 مصرفا كلها منافذ بيع العملة الاجنبية ضمن مزاد بيع العملة، وهي كافية لتغطية المبيعات اليومية للبنك المركزي من الدولار».
وعلى وفق أرقام البنك في حزيران الماضي 2016 فأن احتياطي العملة الصعبة كان 53 مليار دولار، في حين الاحتياطي يبغ 68 مليار دولار في 2015.
على صعيد متصل، أعلن البنك المركزي العراقي، امس الأحد، عن قدرته على تغطية إلتزامات العراق الدولية إلى جانب تمويل التجارة الخارجية، في حين أكد أن إحتياطي البلاد من العملة الأجنبية ضمن «المعايير الدولية».
وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق في مؤتمر صحافي، إن «البنك قادر على تغطية إلتزامات العراق الدولية وتمويل التجارة الخارجية»، مؤكداً أن «إحتياطي العراق من العملة ضمن المعايير، وأن البنك يغطي أيضاً العملة المحلية بنسبة كبيرة».
وأضاف العلاق، أن «نسبة ديون العراق مقبولة مقارنة بالناتج المحلي، لكن يجب أن لا يتجاوز ذلك».
في شأن متصل، دعا مصرف الرافدين المواطنين المستفيدين من خدمات فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات الى الالتزام بتسديد الاموال التي بذمته واسترجاعها في موعدها المحدد.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له، ان «المصرف يشدد على أهمية التعامل بشفافية ونزاهة من قبل المواطن المستفيد من خدمة المصرف والالتزام بتسديد المبالغ التي تم اقتراضها من المصرف».
وأشار إلى ان «تنفيذ هذه الخطوة يسهل استمرار استفادة الزبون من خدمات المصرف التي تقدم له فضلا عن ايفاء المصرف بالتزاماته التي قطعها تجاه المواطن».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة