ارتفاع احتياطي العراق النفطي إلى 153 مليار برميل

اللعيبي: شركات أجنبية تسعى لخفض إنتاجها من دون تعويض
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة النفط، أمس الأحد، عن ارتفاع حجم الاحتياطات النفطية للعراق الى 153 مليار برميل، مبينة ان النشاط الاستكشافي شمل 7 حقول في وسط وجنوب العراق.
وقال الوزير جبار اللعيبي في بيان صحافي، إن «النشاطات الاستكشافية والمكمنية في 7 حقول نفطية بوسط وجنوب البلاد، قد أسهمت في إضافة كمية 10 مليار برميل للاحتياطي النفطي ليرتفع بذلك الى 153 مليار برميل بعد ان كان 143 مليار برميل»، مؤكدا أن «العراق سيطلب من منظمة الاوبك باعتماد ذلك».
وأضاف اللعيبي، أنه «يتوقع ارتفاع حجم الاحتياطيات النفطية للعراق خلال الاعوام المقبلة بفضل اعتماد الوزارة لخطط وبرامج طموحة تهدف الى تكثيف النشاطات الاستكشافية والمكمنية».
على صعيد متصل، سجلت صادرات الخام العراقية من المرافئ في جنوب البلاد، في شباط الجاري، المزيد من الانخفاض في إشارة على أن ثاني أكبر منتج للنفط فى أوبك يسيطر على حجم الشحنات بعد تعهداته بتقليص الإنتاج.
واتفق العراق مع أوبك على خفض نحو 200 ألف برميل يوميا. وعلى وفق بيانات الشحن التى ترصدها رويترز ومصدر فى القطاع بلغ متوسط صادرات الخام من جنوب العراق -الذى يصدر معظم خام البلاد- فى أول 15 يوما من شباط 3.24 مليون برميل يومياً.
ويقل ذلك الحجم عن مستويات كانون الثاني عندما هبطت الصادرات الجنوبية إلى 3.28 مليون برميل يوميا حسبما قال مسؤولون تنفيذيون فى قطاع النفط، وقال العراق إن شحنات الجنوب بلغ حجمها 3.51 مليون برميل يوميا فى كانون الأول وهو مستوى قياسي مرتفع.
في حين بلغ متوسط الصادرات عبر المنفذ الشمالي للبلاد نحو 600 ألف برميل يوميا منذ بداية شباط إلى الآن على وفق بيانات تظهر انخفاضا من مستوى يزيد قليلا عن 600 ألف برميل يوميا فى كانون الثاني.
وقالت حكومة إقليم كردستان إن حجم صادرات تشرين الثاني بلغ 540 ألف برميل يوميا لكنها لم تعلن بعد أى بيانات لعام 2017.
وقال اللعيبي، إنه «للوفاء بحصة العراق من الخفض فإن الإنتاج خفض الحقول الوطنية ومن حقول شركات النفط الأجنبية التي شاركت أيضا في الخفض».
وأضاف «نتعاون مع شركات النفط الأجنبية ليقوموا بالخفض من ناحيتهم.. لدينا اتفاقيات مع معظم تلك الشركات وليس جميعها بأنهم سيكونون على خط واحد معنا، ويمضي هذا بشكل جيد».
وأوضح أن «تخفيض إنتاج النفط بدأ في الحقول التي تديرها شركات النفط الوطنية، وأن لوك أويل الروسية التي تدير حقل غرب القرنة-2 أبلغته مؤخرا أنها مستعدة لتخفيض الإنتاج بمقدار 20 ألف برميل يوميا من دون تعويض».
وأشار إلى أن «شركة بي.بي وشركات أخرى تستجيب بدورها وأن كل شيء يسير بسلاسة إلى الآن في ما يتعلق بشركات النفط».
وأضاف اللعيبي أنه «سعيد جدا بالتقدم الذي أحرزه اتفاق خفض الإنتاج» مبديا أمله في أن «تشهد الأسعار مزيدا من الارتفاع».
وذكر ان «الأسعار تتجه صوب 60 دولارا الآن، نأمل أن تصل إلى مستوى 60 دولارا وتتمكن من الوصول إلى 60-65 دولارا».
وتابع أنه «من السابق لأوانه قول ما إذا كانت هناك حاجة إلى تمديد الاتفاق بعد النصف الأول من 2017»، معتقداً أن «سوق النفط ستتوازن». وقال اللعيبي ردا على سؤال عن المستوى المثالي لإنتاج العراق في الأجل الطويل «حتى الآن نستهدف مستوى ستة إلى سبعة ملايين برميل يوميا».
وقال اللعيبي للصحفيين في فعالية لصناعة النفط في لندن إن إنتاج العراق قبل الخفض كان 4.75 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة