الأخبار العاجلة

«التجارة» تباشر بتوزيع 80 % من مستحقات الفلاحين

ديالى فقدت نحو نصف ثروتها الحيوانية
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن مباشرة شركة تجارة الحبوب بتوزيع 80% من مستحقات الفلاحين والمسوقين للحنطة للموسم التسويقي لعام 2016 للمعاملات المدققة والمستوفاة من قبل ديوان الرقابة المالية.
وذكر بيان للوزارة، أن «وزير التجارة سلمان الجميلي اكد الشروع بتوزيع وجبة جديدة من مستحقات الفلاحين والمزارعين لعام ٢٠١٦ ولجميع محافظات البلاد مع الاستمرار بعملية التدقيق والتوزيع لكافة المسوقين والمزارعين لموسم تسويق الحنطة لعام 2016”.
ودعت الوزارة «المزارعين لمراجعة دوائرِ تجارةِ الحبوب في بغداد وسائر المحافظات لاستلام مستحقاتهم»، مشددة على «استكمال الإجراءات الحكومية لتوزيع المبالغ المترتبة للفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة لحساب وزارة التجارة بعد التدقيق من قبل ديوان الرقابة المالية وللمسوقين والمزارعين كافة لعام 2016».
وأكدت الوزارة على»“أهمية صرف المستحقات بهدف دعم الفلاح العراقي ودعم المنتوج الوطني كونه يسهم بالحفاظ على العملة الأجنبية».
في شأن قريب، أكد رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، أمس الثلاثاء، أن المحافظة فقدت نحو نصف ثروتها الحيوانية بعد العام 2003 نتيجة «ثلاثة اسباب رئيسة»، في حين اشار الى وجود خطة لدعم الاستثمار في مجال تنمية الثروة الحيوانية. وقال الدايني في حديث صحافي، إن «ديالى فقدت بعد العام 2003 وحتى يومنا هذا نحو نصف ثروتها الحيوانية من الاغنام والماشية بسبب ثلاثة اسباب رئيسة».
وأضاف أن «هذه الاسباب هي تداعيات حالة عدم الاستقرار الامني وتاثيرها على المناطق الزراعية وقلة الدعم الحكومي والاستيراد العشوائي للحوم ما اثر على الانتاج المحلي».
ومضى الدايني الى القول، أن «الاف من مواطني ديالى ممن يعلمون في قطاع انتاج الثروة الحيوانية فقدوا اعمالهم ولجأوا الى مهن اخرى خلال السنوات الماضية لتأمين لقمة الخبز».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة