الأخبار العاجلة

9 آلاف ميغاواط حجم نقص الطاقة في الشبكة الوطنية

بغداد ـ الصباح الجديد:
قالت لجنة الطاقة النيابية أن وزارة الكهرباء تشير الى ان العراق بحاجة الى 25 الف ميغاواط في حين ما موجود حاليا من طاقة هو فقط 14 الف ميغاواط وبالتالي فانه هناك نقص بالطاقة تصل الى 9 الاف ميغاواط.
وقال عضو اللجنة زاهر العبادي في حديث متلفز، أمس الثلاثاء، ان «خصخصة التوزيع جاءت لخدمة مناطق على حساب اخرى»، مبينا ان عملية تزويد المناطق بطاقة 24 ساعة لا يمكن تحقيقه في ظل هذا النقص بالطاقة.
وأضاف العبادي، ان «اعتراضنا على خصخصة التوزيع لانها جاءت لخدمة مناطق على حساب مناطق اخرى»، مشيرا الى ان «عملية تزويد منطقة معينة بطاقة 24 ساعة فانه يكون على حساب مناطق اخرى».
ومضى الى القول، ان «عملية تزويد المناطق بطاقة 24 ساعة لا يمكن تحقيقه في ظل هذا النقص بالطاقة». وتابع الى انه «من اجل تحقيق الخصخصة بالتوزيع بشكل صحيح يجب ان توفر عاملين اولهما ان يكون هناك انتاج كافي من الطاقة الكهربائية وان لا يعتمد العراق على استيرادها من الخارج عن طريق البارجات او من دول الجوار كايران التي توقف امدادنا بالطاقة بين الحين والاخر بسبب تراكم المبالغ المالية، اضافة الى العامل الثاني وهو توفر شبكات توزيع جيدة وهي ما يفتقر العراق اليها».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة