الأخبار العاجلة

عدد جديد من مجلة الثقافة العراقية

متابعة الصباح الجديد

صدر العدد الجديد من مجلة الثقافة العراقية، مجلة فصلية تصدر عن الصالون الثقافي في الديوانية . تناول رئيس التحرير أسامة غالي في افتتاحية العدد « ما خفي كان أعظم» ص.4 ، الازدواجية التي يعاني منها بعض المثقفين وتحولاتهم إلى طلاب منفعة أكثر منهم خالقي أدب وفن مبدع. في ظل واقع مرتبك حيث ان « الواقع الذي نعيشه الآن يشير إلى غياب أو تغييب المثقف الحقيقي ، ظهور من يسهم في صناعة الخراب والتجهيل وتكميم الأفواه ومنع الحريات» ص.4. وهي إشارة مهمة وشجاعة تشخص المستوى الذي انتهى إليه الحال الثقافي في العراق، وتطرح على نفسها الوقوف مع الثقافة الجادة المبدعة.
وتضمن العدد مقالات ودراسات نقدية وثقافية ونصوص شعرية ونثرية. ومن ضمن المواد، كتب د. سعيد عدنان مقالا « الطاهر معلما « أما الكاتب حسين رحيم « ثلاثي سحرة العالم» .
كما تضمن العدد الملف عن المرأة في تراث الشعوب افتتحته الروائية والمترجمة لطفية الدليمي بمقال « المرأة بين خطاب ابن رشد والغزالي « كذلك كتبت د. لقاء موسى دراسة بعنوان: جناية الفكر الذكوري على تفسير القرآن الكريم.
ينتقل بعدها الكاتب وديع شامخ ليناقش في موضوعه « المرأة في محلمة جلجامش – هامش الحكاية ورفيف روحها» ليكشف لنا موقع المرأة في هذه الاسطورة التي ما تزال تحتل مكانا كبيرا في الدراسات المحلية والعالمية.
أما الشاعرة د.بشرى البستاني فانها تعالج « صورة المرأة العربية في التراث؛ حقيقة أم انتقاء» ، حيث تناقش واحدة من الاشكاليات التي تصور صورة المرأة العربية في هذا التراث حيث « أنها عاشت في مخيال ذلك التراث وليس في حقيقته»ً ص.41. وتشير الى العديد من الكتب التراثية الادبية والفقهية التي طرحت تصورا متخلفا ينبع من التجريد الذكوري وفهم الرجل ومصالحه، وليس من واقع حقيقي عن المرأة. أما في حقل فنون فقد ضم موضوعات متنوعة من بينها « جماليات النحث الشعبي « للدكتور حاتم الصكر « كما كتب د. عاصم الامير « بين الريادة والتاريخانية» ،و د. عاصم فرمان « ذاكرة فنية « ، و مؤيد البصام «غالب المنصوري- رؤية من الداخل» ، ثم د. بلاسم محمد « حيدر خالد؛ صراخ الصمت وأشياء اخرى».
وثمة محاور أُخر كالشعر والمسرح والنقد الأدبي الذي يتناول النصوص الشعرية والسردية.
ومن النصوص الشعرية والسردية يقدم الشاعر سلام دواي قصائد مترجمة ، و قصائد من بينها لعبدالاله الياسري، قحطان جاسم ، وقصة لميسلون هادي ، اما صباح الانباري وموفق ساوا فيقدما نصا مسرحيا مشتركا بعنوان « الجدار».
كما تناول د.نجم عبدالله كاظم نقديا رواية « ريام وكفى» للروائية العراقية هدية حسين.
وفي النقد أيضا تناول الناقد د.محمد عبدالرضا شياع في مقاله النقدي ديوان « وشم عقاب» للشاعرة العراقية ورود الموسوي. ويرى الناقدد. شياع أن « اهم عنصر في انجاز النصّ الإبداعي المكتوب هو اللغة». ويتخذ من هذا المنطلق عتبة ، دون ان يلغي دور الصورة الشعرية ومكانتها، لإضاءة القصيدة، لقراءة ديوان الشاعرة الموسوي.
كما يتناول الشاعر والروائي الليبي عبد الحفيظ العابد « دلالة الماء في شعر عبود الجابري» ومادة للشاعر صفاء ذياب يتناول فيها حياة « يعقوب وعيسو» او ما يسميها ثنائية البداوة والاستقرار. كما تضمن العدد حوارا مع الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة