رياضة ضد العنف.. تبعث رسائل للسلام من أرض الموصل

بغداد ـ الصباح الجديد:
في أيسر الموصل، وقرب جامعتها، نظم فريق رياضة ضد العنف، وبالتنسيق مع الجهات الحكومية، ركضة للسلام في شوارع الموصل في يوم السبت 11 شباط 2017، شارك فيها 20 شاب وشابة من اعضاء الفريق، واستهدفت الفعالية ايصال رسالة من ارض الموصل المحررة عن رغبة العراقيين بالعيش باجواء خالية من العنف والارهاب والافكار المتطرفة.
احمد البغدادي منسق الفريق، صرح قائلا: “ربما مهمتنا تختلف عن مهمة أي مجموعة قادمة من ارجاء العراق للدفاع عن الموصل، فنحن هنا لنعبر عن امانينا الكبيرة بحلول السلام والطمأنينة، ليس على ارض الموصل لوحدها، وانما على عموم اراضي الوطن، والعالم اجمع”. وعن جهد المجتمع المدني العراقي، يقول احمد: “لابد من تعاون وثيق بين الجهود الرامية الى تحرير الاراضي المغتصبة من داعش، من قبل المجتمع المدني العراقي، والذي يمتلك الكثير من القدرات لإعادة تأهيل مجتمع الاراضي المحررة من الآثار النفسية والإجتماعية التي خلفها التنظيم المتطرف”. ويشير احمد الى ان “قضايا كتلك المتعلقة بالنازحين والاقليات، والمشكلات الاخرى التي خلقتها داعش لن تحل بقدرات السلطة التنفيذية لوحدها، ولابد من تعاضد القوى المجتمعية مع الحكومة العراقية لمعالجة الموقف”.
العداءة العراقية سارة المشاركة في الركضة صرحت قائلة: “اننا في رياضة ضد العنف، نستعمل الرياضة كأداة اجتماعية ضد العنف، فالرياضة عموماً لها القدرة على استقطاب فئات واسعة من الشباب ومن بقية شرائح المجتمع وبالتالي ابعادهم عن ثقافة العسكرة والافكار المتطرفة، وتثقيفهم بثقافة اللاعنف والسلام”.
هذا وقد شارك في الركضة التضامنية شباب وشابات قدموا من بغداد لايصال رسائل سلام الى المدينة المحررة تعبيراً عن رغبتهم بالعيش السلمي ولمد جسور التواصل مع ابنائها بعد تخلصهم من التظيم الارهابي، وايماناً منهم بأن عملية اعادة تأهيل المناطق المحررة لا يتم الا ببث ثقافة اللاعنف والسلام، والذي يلعب فيه المجتمع المدني دوراً اساسياً بإعادة الحياة المدنية بعد اتمام العمليات العسكرية. ويشار الى ان السكان المحليين لمدينة الموصل قد ابدو تفاعلاً ايجابياً مع الحدث واحتفوا بالنشطاء المتضامنين وفعاليتهم التي عبروا عنها بأنها مثلت ” بارقة أمل لمستقبل افضل يقوده ابناء المدينة” وعبروا عن رغبتهم ببداية جديدة نحو حياة مدنية وسلام حقيقي، كما يذكر فاروق الذي كان حاضراً في اثناء الحدث.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة