بغداد تشهد تظاهرةً حاشدةً تطالب بتغيير “المفوضية العليا للانتخابات”

مقتدى الصدر يأمر أتباعه بالانسحاب ويتوعد بـ”ردٍّ أقوى”
بغداد – أسامة نجاح:
تظاهر ألاف الأشخاص من ضمنهم أتباع التيار الصدري يوم أمس السبت في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة بتغيير المفوضية المستقلة للانتخابات ، فيما أطلقت القوات الأمنية الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاط على المتظاهرين عند محاولة عبورهم الى المنطقة الخضراء .
وأصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم أمس السبت ، بياناً بشأن التظاهرة التي انطلقت في ساحة التحرير وسط بغداد مخاطباً المتظاهرين بالقول “إذا شئتم الاقتراب من بوابة المنطقة الخضراء لإثبات مطلبكم وإسماعه لمن هم داخل الأسوار بتغيير المفوضية وقانونها حتى غروب شمس هذا اليوم وخيارنا سلمياً حتى تحقيق المطالب فلكم، لكن إياكم ودخول المنطقة الخضراء “.
وعلى أثر هذا التصعيد الشعبي وتلبية لمطالب المتظاهرين قام عضو المفوضية المستقلة للانتخابات محسن الموسوي بتقديم استقالته بعد الضغط على المفوضية والاعتصام أمام أبواب الخضراء.
وقال مصدر في الهيئة التنسيقية المشرفة على التظاهرات لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن ” عدداً من المتظاهرين خرجوا وسط العاصمة بغداد في ساحة التحرير في منطقة الباب الشرقي ، مشيراً إلى إنهم ” عبروا جسر الجمهورية باتجاه المنطقة الخضراء وسط بغداد بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية إلى هناك.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه بأن” القوات الامنية أطلقت على المتظاهرين الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاط”، مؤكداً أن “دوريات شرطة النجدة والشرطة الاتحادية قامت بإسعاف المتظاهرين المصابين”.
وأوضح أن “المتظاهرين يطالبون البرلمان بعقد جلسة طارئة لإقالة وحل مفوضية الإنتخابات فوراً”.
وأطلقت القوات الأمنية ٬ الغاز المسيل للدموع لمنع وصول المتظاهرين إلى بوابة المنطقة الخضراء بعد دعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر .
وأسفر إطلاق الغازات عن إصابة عدد من المتظاهرين وحالة من الفوضى سادت المكان ٬ فيما تحدث شهود عيان عن وقوع حالات وفاة وإصابة عدد آخر منهم بالاختناق.
ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، متظاهري ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد إلى “الانسحاب التكتيكي” حتى إشعار آخر، مبيناً أن “جهات مجهولة” استعملت “القوة المفرطة” ضد المتظاهرين، وفيما طالب الامم المتحدة والمؤسسات الحقوقية التدخل فوراً لإنقاذ المتظاهرين، توعد بـ”رد أقوى” في المرة المقبلة.
وكان الآلاف تظاهروا ، أمس السبت٬ في ساحة التحرير وسط بغداد٬ للمطالبة بتغيير قانون الانتخابات والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات٬ فيما شددوا على ضرورة إجراء المزيد من الإصلاحات في مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة