الأخبار العاجلة

ترميم الأرشيف السينمائي العربي في دبي

الصباح الجديد – دبي :
ضمن فعاليات مهرجان «ديسكوب» الخاص بالمحتوى والإنتاج التلفزيوني الذي أقيم للسنة الأولى هذا العام في دبي، دعت شبكة قنوات روتانا عدداً من أهل الصحافة والإعلام ,إضافة إلى عدد من المتخصصين في عالم الإنتاج والتلفزيون إلى ندوة خاصة تمحورت حول مشروع روتانا لإعادة تأهيل أرشيف السينما العربية.وعن هذا المشروع تحدث المسؤول عن هذا القسم في روتانا الأستاذ طارق الجبلي الذي شرح للضيوف أهمية هذه الخطوة التي أطلقتها إدارة الشبكة عام ,2004 وبدأت معها حينها ورشة غير مسبوقة عالمياً لإعادة ترميم كنوز السينما المصرية مع أفلام يعود إنتاجها لعام 1928 بكلفة 15 مليون دولار.
وهذه الأفلام التي تسلمتها روتانا بحالة يرثى لها جرى ترميمها للتحول إلى تقنية الـ4K العالية الجودة، حيث تم شحن عدد من الآلات والمعدات إلى القاهرة منعاً لتعريض هذه الأفلام لأي تلف إضافي في حال نقلها إلى الخارج، وبالتالي فقد بات لشبكة قنوات روتانا اليوم قسماً متخصصاً في مصر هو واحد من قلة حول العالم للمحافظة على الأفلام وإعادة ترميمها . وقـد تــم خـلال الحفـل تبيـان الفـرق بين حالتها السابقة وحالتهـا الحاليـة.
بعد الندوة تم تحويل القاعة إلى صالة سينمائية وقد عرضت روتانا على المشاهدين فيلم «أيامنا الحلوة» إنتاج عام 1955 من إخراج حلمي حليم وبطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، عبد الحليم حافظ وأحمد رمزي الذي تم إعـادة ترميمـه بالكامل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة